ما هو علاج ليفوثيروكسين

علاج ليفوثيروكسين للغدة

ما تقرأه في هذا المقال من موقع اباالحسن

ما هو علاج ليفوثيروكسين Levothyroxine؟

علاج ليفوثيروكسين متوفر على شكل أقراص وكبسولات ويستخدم لعلاج أمراض الغدة الدرقية.

وأكد ذلك الأطباء المختصون في موقع اباالحسن

محتوى هذه المقالة هو فقط لزيادة وعيك. قبل اتخاذ أي إجراء، استشر طبيبك لتلقي العلاج.

ما هو الليفوثيروكسين وما هو استخدامه؟

يستخدم ليفوثيروكسين لعلاج قصور الغدة الدرقية. يحدث قصور الغدة الدرقية عندما تنتج الغدة الدرقية هرمونًا أقل من المعتاد، أو عندما تتضرر الغدة الدرقية بسبب الأدوية أو العلاج الإشعاعي أو إزالتها أثناء الجراحة. يعد إفراز هرمون الغدة الدرقية بشكل كافٍ ضروريًا للحفاظ على الصحة العقلية وممارسة الأنشطة البدنية. عند الأطفال، يعد إفراز هرمون الغدة الدرقية بشكل كافٍ ضروريًا للنمو البدني والعقلي الطبيعي.

يوصف ليفوثيروكسين أيضًا لعلاج اضطرابات الغدة الدرقية الأخرى مثل بعض أنواع تضخم الغدة الدرقية وسرطان الغدة الدرقية.

لا ينبغي أن يستخدم هذا الدواء لعلاج العقم إلا إذا كان العقم بسبب انخفاض مستوى إفراز هرمون الغدة الدرقية.

ما هو علاج ليفوثيروكسين

كيفية استخدام ليفوثيروكسين والجرعة

قبل البدء بتناول ليفوثيروكسين وقبل تناول الدواء مرة أخرى، اقرأ تعليمات استخدام الدواء أو اسأل طبيب الغدد الصماء والتمثيل الغذائي أو طبيب الصيدلة عن كيفية استخدام الدواء.

استخدم ليفوثيروكسين عن طريق الفم، حسب توجيهات الطبيب، عادة مرة واحدة يوميًا على معدة فارغة، قبل ساعة إلى ثلاثين دقيقة من الإفطار. تناول ليفوثيروكسين مع كوب كامل من الماء ما لم يوجه طبيبك خلاف ذلك.

إذا كنت تتناول كبسولات ليفوثيروكسين، فابتلع جميع الكبسولات مرة واحدة. لا يجوز شطر الدواء أو مضغه أو سحقه. يجب على الأشخاص الذين لا يستطيعون بلع جميع الكبسولات مرة واحدة (مثل الأطفال والرضع) استخدام شكل أقراص الدواء. إذا لم يتمكن طفلك أو طفلك من بلع الحبة كلها مرة واحدة، اسحقي الحبة وأذيبيها في ملعقة صغيرة أو اثنتين وقدميها لهم على الفور بمساعدة الملعقة. لا تقم بحفظ الحل للاستهلاك المستقبلي لطفلك أو طفلك. استشر طبيب الغدد الصماء أو الصيدلي لمزيد من التفاصيل.

استخدامات علاج ليفوثيروكسين للغدة

تعتمد جرعة ليفوثيروكسين على عمرك وحالة المرض ونتائج الاختبار واستجابة جسمك للعلاج.

لمزيد من فعالية ليفوثيروكسين، تناوله بانتظام. تذكر أن تتناول ليفوثيروكسين في الوقت المحدد كل يوم.

لا تتوقف عن تناول الليفوثيروكسين قبل استشارة الطبيب. عادةً ما يستمر العلاج ببدائل الغدة الدرقية لقصور الغدة الدرقية مدى الحياة.

تتوفر ماركات مختلفة من ليفوثيروكسين في السوق. لا تغير علامتك التجارية دون استشارة طبيبك أو الصيدلي.

بعض الأدوية مثل كوليسترامين، كوليستيبول، كولسولام، مضادات الحموضة، سوكرالفات، سيميثيكون، الحديد، سلفونات بوليسترين الصوديوم، مكملات الكالسيوم، أورليستات، سولامر ومثل هذه الأدوية يمكن أن تقلل من كمية امتصاص الجسم لهرمون الغدة الدرقية. إذا كنت تتناول أيًا من هذه الأدوية، فاستخدمها قبل أربع ساعات على الأقل وبعد تناول الليفوثيروكسين.

تشمل أعراض قصور الغدة الدرقية التعب، وآلام العضلات، والإمساك، وجفاف الجلد، وزيادة الوزن، وبطء ضربات القلب، والحساسية للبرد. إذا استمرت حالتك لبضعة أسابيع بعد تناول الدواء أو إذا ساءت حالتك، أخبر طبيبك.

الآثار الجانبية لليفوثيروكسين للغدة

قد يحدث تساقط الشعر في الأشهر القليلة الأولى من العلاج. عادة، يحدث هذا عندما يتكيف جسمك مع الدواء. إذا استمرت هذه الأعراض أو تفاقمت، أخبر طبيبك أو الصيدلي.

إذا وصف لك طبيبك ليفوثيروكسين، فتأكد أن فوائده تفوق أضراره. من المهم أيضًا معرفة أن معظم الأشخاص الذين تناولوا الليفوثيروكسين لم يتعرضوا لآثار جانبية خطيرة.

في حالة حدوث أي من هذه الأعراض الخطيرة والنادرة لارتفاع إفراز هرمون الغدة الدرقية، أخبر طبيبك فورًا واطلب المساعدة من مركز الطوارئ الطبي:

التعرق الغزير
حساسية للحرارة
التغيرات النفسية والعقلية مثل القلق والتقلبات المزاجية
التعب
إسهال
اهتزاز
صداع
ضيق في التنفس
آلام العظام
سهولة كسر العظام
ألم صدر
ضربات قلب سريعة ومكثفة وغير منتظمة
تورم اليدين والكاحلين والقدمين
التشنجات
من المهم أن تعرف أن رد الفعل التحسسي الخطير تجاه ليفوثيروكسين أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، إذا كنت تعاني من رد فعل تحسسي خطير مثل أعراض جلدية، وحكة، وتورم (خاصة في الوجه واللسان والحنجرة)، وارتباك شديد، وصعوبة في التنفس، فاطلب المساعدة من مركز الطوارئ الطبي.
مع الأخذ في الاعتبار أن قائمة المضاعفات ليست كاملة، فقد تواجه مضاعفات لم يتم ذكرها. في هذه الحالات، استشر طبيبك أو طبيب الصيدلة.

من الأفضل الاستعانة بخدمة الاستشارة الدوائية التي يقدمها طبيبك لمعرفة الاستخدامات وكيفية الاستخدام والآثار الجانبية والتفاعلات الدوائية لهذا الدواء.

احتياطات استخدام علاج ليفوثيروكسين للغدة

قبل تناول دواء ليفوثيروكسين، إذا كان لديك حساسية من هذا الدواء، ناقش المشكلة مع طبيبك أو طبيب الصيدلة. قد يحتوي دواء ليفوثيروكسين على مكونات غير نشطة تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى. تحدث إلى طبيب الصيدلة لمزيد من التفاصيل.

قبل استخدام ليفوثيروكسين، أخبر طبيبك بجميع تاريخك الطبي، بما في ذلك تاريخ زيادة هرمونات الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية، وانخفاض نشاط الغدة الكظرية، وأمراض القلب مثل مرض الشريان التاجي وعدم انتظام ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم، والسكري.

إذا كنت تعاني من مرض السكري، فقد يؤثر ليفوثيروكسين على نسبة السكر في الدم. قم بقياس نسبة السكر في الدم بانتظام وشارك النتائج مع طبيبك. إذا كنت تعاني من أعراض مثل العطش الشديد، وزيادة التبول، والرعشة، والتعرق غير الطبيعي، والدوخة، والجوع غير المعتاد، أخبر طبيبك على الفور. قد تحتاج إلى تعديل دواء السكري الخاص بك، أو تغيير نظامك الغذائي، أو تغيير برنامج التمارين الرياضية الخاص بك.

أيضًا، قبل إجراء أي عملية جراحية، ناقش جميع الأدوية التي تتناولها مع طبيبك أو طبيب الأسنان.

ما هو علاج ليفوثيروكسين

قد يكون الأطفال أكثر حساسية للآثار الجانبية لهذا الدواء، بما في ذلك الصداع وتغيرات الرؤية وآلام المفاصل والساق. ارتفاع مستويات إفراز هرمون الغدة الدرقية قد يؤدي إلى انخفاض نمو العظام وقصر القامة في مرحلة البلوغ. قم بإجراء جميع الفحوصات المخبرية والفحوصات الطبية لاستبعاد ذلك.

كبار السن أيضًا أكثر حساسية للآثار الجانبية لليفوثيروكسين. على سبيل المثال، ضربات القلب السريعة وغير المنتظمة تهدد هؤلاء الأشخاص أكثر من غيرهم.

تشير المعلومات إلى أنه يمكن استخدام ليفوثيروكسين أثناء الحمل. إذا كنت حاملا، أخبري طبيبك لأنه قد تحتاجين إلى تغيير جرعة الدواء.

لاستخدام ليفوثيروكسين أثناء الرضاعة الطبيعية، استشيري طبيبك واحصلي على المساعدة منه حول فوائده وأضراره.

التفاعلات الدوائية لليفوثيروكسين مع أدوية أخرى

التفاعلات الدوائية قد تغير أداء وفعالية ليفوثيروكسين أو تزيد من خطر آثاره الجانبية. لا تتضمن هذه المقالة جميع التفاعلات الدوائية المحتملة، لذا قم بمشاركة قائمة جميع الأدوية التي تتناولها مع طبيبك أو طبيب الصيدلة ولا تبدأ بتناول أو إيقاف أو تغيير جرعة ليفوثيروكسين دون نصيحة الطبيب.

قد تتفاعل مخففات الدم مثل الوارفارين، والديجوكسين، وأوكسي هيدروكسيد الساكروفوريك مع ليفوثيروكسين.

أعراض الجرعة الزائدة من ليفوثيروكسين

إذا تناول شخص ما جرعة زائدة من ليفوثيروكسين وظهرت عليه أعراض مثل الإغماء أو صعوبة التنفس، فاتصل بمركز الطوارئ الطبي على الفور.

لا تشارك الدواء الخاص بك مع الآخرين.

ويجب إجراء الفحوصات المخبرية والفحوصات الطبية بشكل دوري لمنع تطور الآثار الجانبية للدواء. استشر طبيبك للمزيد من التفاصيل.

خاتمة
إذا نسيت تناول جرعة من ليفوثيروكسين، تناولها في أقرب وقت ممكن، لكن إذا تذكرت أنك لم تتناول الدواء قريبًا من تناول الجرعة التالية، فلا داعي لتناول جرعة مضاعفة من ليفوثيروكسين؛ تناول الجرعة الموصوفة لك فقط ما لم يخبرك طبيبك بتناول جرعتك تحت أي ظرف من الظروف. إذا نسيت أكثر من جرعتين على التوالي، تحدث مع طبيبك حول هذا الموضوع.

 

اباالحسن
اباالحسن
Articles: 249

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

×

 

مرحبا!

 تواصل معي لحجز موعد ولمزيد من المعلومات
× كيف يمكنني مساعدتك؟