اسباب الشیب المبکر

اسباب الشیب المبکر

ماهي اسباب الشيب المبكر؟ في الماضي، كان تبييض الشعر إحدى السمات الموروثة. وقد أرجع البعض هذه الظاهرة إلى زيادة عدد خلايا الدم المفيدة، ولكن اليوم تم رفض هذه الآراء وما يماثلها تمامًا من اسباب الشيب المبكر. ومع ذلك، لا يزال العديد من أطباء الجلد يفضلون الوراثة في هذا الحدث.في المتوسط ​​يبدأ الشعر في التحول إلى اللون الأبيض من سن 35، ويتحول لون شعر اللحية والشارب إلى اللون الأبيض في وقت أقرب من فروة الرأس، وعادة ما يتطور من الصداع النصفي إلى فروة الرأس، ولا توجد وسيلة لمنع الشيب في منتصف العمر من اسباب الشيب المبكر، إلا أنه يتحول لون الشعر إلى اللون الأبيض دائماً، ولا يعود سبب ذلك إلى تقدم العمر، كما أن هناك العديد من الحالات الأخرى التي تعمل على تبييض الشعر من اسباب الشيب المبكر.

في الطبقة السفلية من الجلد ، عند قاعدة وقاعدة جذع الشعرة، توجد خلايا تسمى “الخلايا الصباغية” التي تنتج باستمرار مركبًا يسمى “الميلانين”، وهذا “الميلانين” هو الذي ينتج لون الشعر. عندما تكون الخلايا الصباغية خالية تمامًا من الصبغة، يتحول لون الشعر إلى اللون الأبيض من اسباب الشيب المبكر، وإذا كان عدد الميلانين في الشعر أقل من الطبيعي ، يصبح هذا الشعر رماديًا وفضيًا. تفقد الخلايا الصباغية حوالي 10٪ من قدرتها على إنتاج الصبغة كل 10 سنوات.

اسباب الشیب المبکر

هناك عدة أسباب محتملة للشيب المبكر. قد يكون الشيب المبكر نتيجة لعوامل وراثية، حيث يتم توريث هذه الميزة من الأجيال السابقة. يعني ذلك أنه إذا كان لديك أحد الأبوين أو الأجداد يعانون من الشيب المبكر، فربما تكون أكثر عرضة لتطوره.

بعض الأمراض أيضًا يمكن أن تسبب الشيب المبكر. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي اضطراب في الغدة الدرقية أو فقر الدم الشديد (فقر الدم الناتج عن نقص الحديد) إلى ظهور الشيب المبكر. كما يمكن أن يلعب العوامل البيئية دورًا، مثل التعرض المفرط للضغوط والتوتر أو التدخين، في زيادة احتمالية الشيب المبكر.

هناك أيضًا بعض الأسباب الأخرى المحتملة والتي لا يزال العلم يبحث فيها. إحدى هذه الأسباب هي نقص إنزيم يسمى كاتالاز، وهو مسؤول عن تحلل الهيدروجين بيروكسيد الهيدروجين، والذي يرتبط بعملية تلون الشعر. قد يكون النقص في هذا الإنزيم له علاقة بالشيب المبكر. إذا كنت تعاني من الشيب المبكر وتشعر بالقلق بشأنه، فيُفضل استشارة طبيب الجلدية أو الطبيب المختص لتقييم حالتك وتوجيهك بشأن العلاج المناسب أو الإجراءات التي يمكن اتخاذها.

اسباب الشيب المبكر فی سنین مختلفه

على الرغم من أنه من غير المعروف بالضبط كيف تفقد هذه الصبغات، إلا أن ما هو معروف هو أن الخلايا الصباغية لا تزال موجودة في المراحل المبكرة من الشعر الرمادي من اسباب الشيب المبكر. لكنها غير نشطة. متوسط ​​عمر الشعر الأبيض 34 سنة للبيض و 42 سنة للسود. إذا تحول الشخص الأبيض إلى اللون الأبيض قبل سن العشرين، وأصبح أسود اللون أبيضًا قبل سن الثلاثين، يطلق عليه الشيب المبكر و اسباب الشيب المبكر. يحدث تبيض الشعر عادة عند الرجال في سن 30 عامًا وعند النساء في سن 35 عامًا.

ومع ذلك، فيما يتعلق بالعوامل التغذوية والوراثية، تتغير حدود العمر المذكورة.من ناحية أخرى، يبدأ الشعر في التحول إلى اللون الأبيض لدى بعض الأشخاص في وقت قريب جدًا  ويجب القول إن بداية هذا الحدث تعتمد على الجين الذي ورثناه من آبائنا من اسباب الشيب المبكر. يعتقد بعض الناس أن الانهيار العصبي الشديد أو الذعر المفاجئ يتسبب في تحول الشعر إلى اللون الأبيض بين عشية وضحاها، لكن الآراء العلمية لا تتفق مع هذا الادعاء.يصبح شعر الجسم والوجه رمادي مثل الشعر من اسباب الشيب المبكر؛ لكن هذا يحدث عادة بعد تغير لون الشعر. يبدأ تبييض الشعر عادة في منطقة الصدغ ثم في منطقة تاج الرأس وباقي الجزء الخلفي من الرأس.

ماهي اسباب الشیب المبکر

التبييض ليس من اسباب الشیب المبکر

يخاف الكثير من الشباب عندما يرون أول شعر أبيض في المرآة ويبدؤون في نتف الشعر الأبيض من أجل القضاء على علامات الشيخوخة على سبيل المثال من اسباب الشيب المبكر. قص الشعر الأبيض أو صبغه أو نتف الشعر خلافا للاعتقاد السائد لا يقلل من الشعر الأبيض. لمنع شيب الشعر المبكر، يجب استخدام الأطعمة التي تحتوي على أملاح الزنك والحديد والبوتاس والمنغنيز من اسباب الشيب المبكر. أظهرت الأبحاث أن النقص في المعادن مثل الحديد والزنك والمنغنيز والتيتانيوم والتنجستن والنحاس من الأسباب الرئيسية لتبييض الشعر، ولكن هناك علاج من اسباب الشيب المبكر.

يعتقد خبراء التغذية ؛ يجب على الأشخاص ذوي الشعر الرمادي تناول الفواكه مثل؛ التفاح والكمثرى والدراق وجميع الفواكه التي تحتوي على كميات كبيرة من المعادن المختلفة وخاصة المنغنيز المعدني وكذلك الخضار مثل؛ قم بتضمين الثوم والبصل والكراث والكراث التي تحتوي على المنغنيز في نظامك الغذائي من اسباب الشيب المبكر. البازلاء والفطر والمكسرات والفول والعدس والطماطم والموز والخوخ وفول الصويا والبطاطس هي بعض الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من النحاس ويمكن أن تؤثر على الجلد والشعر وحتى تمنع شيب الشعر من اسباب الشيب المبكر. تناول مغلي من القمح، حشيشة الهر، خليط من مسحوق نخالة الأرز والسكر مع الحلوى المطحونة وخبز الشعير فعال أيضًا في الحفاظ على لون الشعر وتقليل الشعر الأبيض من اسباب الشيب المبكر. الشعر المبيض أكثر هشاشة من الشعر الملون، لكن جذوره ليست فضفاضة وبالتالي فإن تساقط الشعر ليس علامة على تساقط الشعر.

نقص فيتامين

يمكن للعديد من الأمراض أيضًا تسريع عملية شيب الشعر. يعد نقص فيتامينات ب، وخاصة حمض البانتوثنيك وفيتامين ب 12 أحد هذه الفيتامينات من اسباب الشيب المبكر. أمراض الغدة الدرقية وأمراض الجهاز المناعي وفقر الدم والنظام الغذائي الصارم وطويل الأمد والأمراض وزيادة خلايا الدم البيضاء تسبب أيضًا شيب الشعر المبكر والمفرط من اسباب الشيب المبكر. بالإضافة إلى هذه القضية، يجب أن نذكر أيضًا التدخين. كما أن التدخين يبيض الشعر. أظهرت الأبحاث أن المدخنين لديهم تشقير شعر أسرع أربع مرات من غير المدخنين من اسباب الشيب المبكر. قد يكون هذا بسبب نقص الأكسجين في بصيلات الشعر.تبييض الشعر، بالرغم من أنه يقلق الكثير من الشباب وخاصة النساء، يبدو أنه يمنع الصلع إلى حد كبير.

استراتيجيات علاج الشعر الأبيض

علاج الشعر الأبيض عمل شاق ويمكن منع المزيد من تبييض الشعر فقط من اسباب الشيب المبكر. الإجهاد هو أحد الأسباب الرئيسية لتبييض الشعر. في الظروف العادية يتحول لون شعر الرجال إلى اللون الأبيض بعد سن 30 ويبلغ شعر المرأة 35 عامًا بعد سن 35 عامًا من اسباب الشيب المبكر، لكن هذه ليست قاعدة عامة. أحيانًا يتعرض الأشخاص المختلفون لتبييض الشعر مبكرًا بسبب زيادة التوتر. لذلك إذا كنت لا تريد أن يتحول لون شعرك إلى اللون الأبيض في سن مبكرة من اسباب الشيب المبكر، فاحفظ نفسك بعيدًا عن البيئات المجهدة والمرهقة. إذا كنت في سنوات الشباب الأولى ولا تريد أن تفقد شعرك الأسود أو البني قبل سن الثلاثين، استرخ قليلاً وفكر بإيجابية.

تقليل التوتر لعلاج الشعر الأبيض

هناك عدة نصائح لتقليل التوتر. متى شعرت بأن لديك مشكلة وأنت على وشك التعرض لضغط حقيقي، توقف للحظة وخذ نفسًا عميقًا. في هذه الحالة، ستكون أكثر استرخاءً من اسباب الشيب المبكر. احتفظ بملاحظات عما تعلمته من هذه العملية. سيقلل ذلك من ألمك وغضبك ويجعلك تشعر براحة أكبر. ابتسامة من اسباب الشيب المبكر. هذا سيجعلك أقوى عقليًا وأقل عرضة للتوتر. كن نشيطًا وحاول الوصول إلى المزيد من نفسك لتحسين حالتك المزاجية. عندما تكون بصحة جسدية، يمكنك بسهولة تخفيف التوتر من. سوف تساعدك ممارسة اليوجا أو التمارين الأخرى مثل السباحة على الاسترخاء. عندما تكون حياتك سليمة وتخطط لها قبل أن تفعل الأشياء ، ستكون أقل توترًا وقلقًا.

عالجي الشعر الأبيض بالغذاء الصحي

يعد إهمال النظام الغذائي واستهلاك الأطعمة منخفضة القيمة سببًا جيدًا آخر لشيب الشعر المبكر. يوصي خبراء التغذية بتناول ما لا يقل عن خمس حصص من الفاكهة والخضروات يوميًا للحفاظ على شعر أبيض صحي من اسباب الشيب المبكر. لمنع الشيب، يجب أن يكون لديك هذه الفيتامينات والمعادن وبالطبع البروتينات في نظامك الغذائي. فيتامين أ هو فيتامين أساسي لصحة فروة الرأس ويساهم في تألق ونضارة الشعر. لتزويدك بهذا الفيتامين، كل ما عليك فعله هو الذهاب إلى الخضار والفواكه البرتقالية والصفراء مثل الجزر والفلفل الحلو والحمضيات وما إلى ذلك وإضافتها إلى نظامك الغذائي من اسباب الشيب المبكر. تشير الدراسات إلى أن نقص فيتامين ب 12 يسبب شيب الشعر المبكر. يعتبر البيض والجبن والحليب ولحم البقر والضأن والموز والأسماك مصادر جيدة لهذا الفيتامين.

يعد نقص الحديد أيضًا أحد أسباب الشيب المبكر للشعر و اسباب الشيب المبكر، خاصة عند النساء. لذلك، للوقاية من فقر الدم ومحاربة الشعر الأبيض ، من الأفضل تضمين الأطعمة الغنية بالحديد مثل صفار البيض واللحوم الحمراء والكبد والبقوليات والزبيب والسبانخ في نظامك الغذائي من اسباب الشيب المبكر. بالإضافة إلى ذلك، لا تنس تناول فيتامين سي لأن هذا الفيتامين يزيد من كمية الحديد التي يمتصها الجسم. تظهر الأبحاث الحديثة أن نقص اليود يرتبط أيضًا بشيب الشعر المبكر.

الجزر والسبانخ من الأطعمة النباتية المدعمة باليود من اسباب الشيب المبكر. المأكولات البحرية، وخاصة أسماك المياه المالحة، غنية أيضًا باليود. من خلال تناول الأطعمة الغنية بالنحاس ، يمكنك التأكد من إنتاج الميلانين في الشعر ومنعه من التبييض. تعتبر معظم المأكولات البحرية والكبد والسبانخ والحبوب الكاملة والبقوليات مصادر جيدة للنحاس من اسباب الشيب المبكر. بالإضافة إلى ذلك، يوجد النحاس في الفواكه مثل السلق والأناناس والرمان واللوز والفول السوداني وحتى بذور اليقطين وعباد الشمس.

السيلينيوم

الجذور الحرة في أجسامنا هي أحد أسباب الشيخوخة وتبييض الشعر، والسيلينيوم يحارب هذه الجذور بشكل جيد. السلمون والتونة وبذور عباد الشمس والجوز والدجاج وخبز الحبوب الكاملة ولحم البقر والبيض هي بعض الأطعمة التي يجب أن تنتبه إليها أكثر بسبب محتواها من السيلينيوم من اسباب الشيب المبكر. إذا لم تتمكن من استخدام هذه الأطعمة في نظامك الغذائي ، فتأكد من تناول مكملات السيلينيوم. على سبيل المثال ، نوصي (سيلينيوم نيشرميد) بتناول قرص واحد يوميًا مع الطعام من اسباب الشيب المبكر. يحتوي هذا المكمل على 200 ميكروغرام من السيلينيوم ، وهو أكثر من الأنواع المماثلة في السوق ، والتي غالبًا ما تحتوي على 55 ميكروغرامًا فقط من السيلينيوم. من ناحية أخرى، فإن السيلينيوم الموجود في هذا المكمل له أصل طبيعي (خميرة) وهو طبيعي 100٪ ، وله امتصاص عالي بنسبة 90٪ وعمر تخزين طويل 80٪ في الجسم.

ما هي اسباب الشیب المبکر

تدليك الشعر بالمكونات العشبية

يعد تدليك فروة الرأس نصيحة جيدة لعلاج الشعر الأبيض الذي يوقف عملية التبييض. عندما تقوم بتدليك رأسك من اسباب الشيب المبكر، يتدفق الدم إلى شعرك وبالطبع يقل توترك. يفضل القيام بهذا التدليك بالزيوت النباتية مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز أو السمسم، حتى تصل خصائص هذه الزيوت الصحية إلى شعرك من اسباب الشيب المبكر. نصيحة عشبية أخرى هي تدليك فروة رأسك يوميًا بمزيج من زيت جوز الهند وبضع قطرات من عصير الليمون الطازج. توقف هذه الجرعة أيضًا عملية التبييض لشعرك.

صبغ الشعر بالحناء لمعالجة الشعر الأبيض

تحتوي جميع صبغات الشعر في السوق على الأمونيا، على الرغم من أن بعض الشركات المصنعة تدعي أن كمية الأمونيا في صبغاتها أقل، إلا أن الأمونيا تؤثر على شعرك على أي حال من اسباب الشيب المبكر، خاصةً الاستخدام المستمر للتبييض وإزالة الكلور مع الشيب المبكر للشعر مرتبط. لهذا السبب، يوصى باستخدام مكونات عشبية مثل الحناء بدلاً من الأصباغ الكيميائية إذا كنت ترغب في تغيير لون شعرك من اسباب الشيب المبكر. بالإضافة إلى ذلك، بمساعدة القليل من مسحوق الحنة واللبن ومسحوق الحلبة والقهوة وعصير النعناع وأوراق الريحان، يمكنك عمل مزيج عشبي جيد لتقوية شعرك من اسباب الشيب المبكر. اتركي المعجون على شعرك لمدة ثلاث ساعات ثم اشطفيه بشامبو خفيف. بهذه الطريقة يمكنك الحصول على شعر أسود ولامع لا يظهر عليه أي أثر للبياض. مزيج الحناء والقهوة أسهل تركيبة لتلوين الشعر ويمنعه من التحول إلى اللون الأبيض.

لا تدخن لعلاج الشعر الأبيض

إذا نظرت إلى المدخنين من حولك، يمكنك أن ترى أن بعضهم لديه شعر أبيض على الرغم من صغر سنهم من اسباب الشيب المبكر. تظهر العديد من الدراسات وجود صلة بين التدخين وشيب الشعر المبكر. ومع ذلك، لا يزال الباحثون لا يعرفون سبب ذلك. ومع ذلك، فإن التدخين يجعل شعرك الأسود أسودًا واحدًا تلو الآخر ويسرع العملية من اسباب الشيب المبكر. ربما يكون ذلك بسبب نقص إمداد خلايا فروة الرأس بالأكسجين، لذلك من أجل حماية شعرك من اليوم ، توقف عن التدخين.

نام جيدًا لعلاج الشعر الأبيض

لا يساعد الحصول على قسط كافٍ من النوم في الحفاظ على صحة جسمك فحسب، بل يساعد أيضًا على منع شعرك من التحول إلى اللون الأبيض والرمادي من اسباب الشيب المبكر. عندما تحصل على قسط كافٍ من النوم وتحصل على ما لا يقل عن 7 أو 8 ساعات من النوم المستمر كل ليلة ، يقل توترك أثناء النهار من اسباب الشيب المبكر، وبالتالي يظهر الشعر الأبيض لاحقًا على فروة رأسك. تشير بعض الدراسات إلى أن الاستهلاك المفرط للشاي والقهوة قد يترافق أيضًا مع الشيب المبكر للشعر. لذلك إذا كنت تشرب الكثير من المشروبات التي تحتوي على الكافيين خلال اليوم من اسباب الشيب المبكر، فمن الأفضل تقليل استهلاكها وشرب الماء بدلاً من ذلك.

 کلام الاخیر

في حين أن تبييض الشعر وراثي أكثر، إلا أن الإجهاد التأكسدي قد يلعب دورًا في التسبب في الشيخوخة المبكرة. يتسبب الإجهاد التأكسدي في اختلال التوازن عندما لا تكفي مضادات الأكسدة لتحييد الآثار الضارة للجذور الحرة من اسباب الشيب المبكر. الجذور الحرة هي جزيئات غير مستقرة تدمر الخلايا وتشارك في الشيخوخة والأمراض.يمكن أن يؤدي الإجهاد التأكسدي إلى الإصابة بأمراض مثل البهاق. قد يؤدي البهاق أيضًا إلى تبييض الشعر بسبب موت خلايا الميلانين أو فقدان وظيفة الخلية من اسباب الشيب المبكر. من الطبيعي أن يتغير لون الشعر مع تقدم العمر.

لكن الشعر الأبيض يمكن أن يظهر في أي وقت تقريبًا في الحياة. حتى المراهقين والأشخاص في العشرينات من العمر قد يلاحظون الشعر الأبيض من اسباب الشيب المبكر. يحتوي جسم الإنسان على ملايين بصيلات الشعر أو الأكياس الصغيرة التي تغطي الجلد. تنتج البصيلات الشعر والصبغة أو الخلايا الملونة التي تحتوي على مادة الميلانين من اسباب الشيب المبكر. مع مرور الوقت، تفقد بصيلات الشعر الخلايا الصبغية، مما يؤدي إلى لون الشعر الأبيض.

دکتور رضا رفیع
دکتور رضا رفیع

أخصائي وطبيب لديه خبرة 10 سنوات في العمل في المستشفيات العامة والخاصة. 11 عامًا من الخبرة في ترجمة المحتوى الطبي والدراسات الطبية المتخصصة.

Articles: 158

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

×

 

مرحبا!

 تواصل معي لحجز موعد ولمزيد من المعلومات
× كيف يمكنني مساعدتك؟