اشم رائحه كريهه في انفي

اشم رائحه كريهه في انفي

ماهو سبب اشم رائحه كريهه في انفي فتابعونا. من الصعب العثور على يوم لا تدخل فيه إحدى الروائح الكريهة إلى تجويف الأنف. من رائحة الطعام الفاسد إلى المشي بجوار القمامة يمكن أن يجعلنا جميعًا نشعر بعدم الارتياح ، ولكن بشكل ، فقط فما هو سبب اشم رائحه كريهه في انفي. لكن إذا كانت العوامل الخارجية لا تلعب دورًا في خلق هذه الروائح في عقولنا ، فما هي العوامل الداخلية المتضمنة؟لا يهم إذا كانت الرائحة الكريهة ناتجة عن طهي البروكلي ، أو وجود حيوان أليف، أو المرور بالموقد ، أو العثور على طعام فاسد في الثلاجة ، وما إلى ذلك وماهو سبب اشم رائحه كريهه في انفي، يمكن القول أنه لا يمر يوم تقريبًا دون الشعور برائحة كريهة في الأنف.

اشم رائحه كريهه في انفي

من الممكن أن تكون هناك عدة أسباب لشم رائحة كريهة في الأنف. قد يكون السبب هو وجود مشكلة في الجهاز التنفسي مثل التهاب الجيوب الأنفية أو التهاب الأنف أو التهاب الحلق. قد يكون هناك أيضًا سبب آخر مثل تراكم البلغم أو وجود جسم غريب في الأنف.

من الأفضل أن تستشير طبيب الأنف والأذن والحنجرة لتقييم حالتك بشكل أفضل. الطبيب سيتمكن من إجراء فحص شامل وتشخيص الحالة بدقة. قد يحتاج الطبيب إلى إجراء اختبارات إضافية مثل تصوير الأنف أو تحليل البلغم لتحديد السبب الدقيق للرائحة الكريهة ووصف العلاج المناسب. يمكنك محاولة غسل الأنف بالماء المالح أو استخدام بخاخات الأنف المتوفرة في الصيدليات لتخفيف الأعراض المزعجة.

سبب رائحة الفم الكريهة الاورام الحميدة الأنفية

السلائل الأنفية هي خلايا لينة غير سرطانية تنمو على جدران تجويف الأنف أو الجيوب الأنفية. يمكن أن تسبب هذه الآفات الصغيرة على شكل قطيرات التهابًا مزمنًا و اشم رائحه كريهه في انفي. إذا كان الشخص يعاني من الربو أو الحساسية أو عدوى الجيوب الأنفية المتكررة ، فإن خطر الإصابة بالسلائل الأنفية يزيد و اشم رائحه كريهه في انفي. تشمل أعراض السلائل الأنفية رائحة الأنف أو قلة الرائحة الأنفية. قد يكون سبب رائحة الفم الكريهة المصاحبة للسلائل الأنفية هو تراكم السوائل داخل الزوائد اللحمية. وتتكون هذه السوائل من الطبقة الرطبة من الغشاء المخاطي وتساعد على ترطيب الجهاز التنفسي. تمنع هذه السوائل الغبار والأجسام الغريبة الأخرى من دخول الرئتين و اشم رائحه كريهه في انفي.

اشم رائحه كريهه في انفي و التهابات الجيوب الانفية

هناك أنواع مختلفة من التهابات الجيوب الأنفية ، ولكن لا أحد منها يكون ممتعًا وكل منها لديه القدرة على ملء الأنف برائحة الفم الكريهة و التخلص من اشم رائحه كريهه في انفي. التهاب الجيوب الأنفية هو اسم آخر لعدوى الجيوب الأنفية التي تحدث عادة بسبب فيروس أو بكتيريا.

على الرغم من أن الفطريات يمكن أن تسبب أيضًا التهابات الجيوب الأنفية ، إلا أن شدة العدوى الفطرية يمكن أن تتراوح من خفيفة إلى شديدة جدًا. بالمقارنة مع البكتيريا أو الفيروسات ، يصعب على الجسم محاربة الفطريات و اشم رائحه كريهه في انفي. قد يُصاب الأشخاص المصابون بالتهاب الجيوب الأنفية الجرثومي أو الفيروسي المزمن بالتهاب الجيوب الأنفية الفطري. إن معرفة سبب عدوى الجيوب الأنفية أمر مهم للغاية عند اختيار خيارات العلاج اشم رائحه كريهه في انفي. ضع في اعتبارك أن التهاب الجيوب الأنفية المزمن يستمر لمدة 12 أسبوعًا على الأقل ، لكن التهابات الجيوب الأنفية قصيرة المدى، والمعروفة باسم التهاب الجيوب الأنفية الحاد من اشم رائحه كريهه في انفي، تستمر عادة من 7 إلى 10 أيام.

أعراض التهاب الجيوب الأنفية ، بالإضافة إلى الرائحة الكريهة داخل الأنف وانخفاض حاسة الشم والتذوق من اشم رائحه كريهه في انفي، يمكن أن تشمل الصداع وضغط الوجه.

السيلان الانفي و اشم رائحه كريهه في انفي

يُعرف المخاط ذو الرائحة الكريهة في الأنف ، خاصةً عندما يتكاثف ويبدو أنه يتساقط باستمرار من مؤخرة الحلق ، باسم إفرازات الأنف و اشم رائحه كريهه في انفي. عادةً ما يساعد المخاط في الحفاظ على غشاء الأنف سليمًا ، ويحارب العدوى ، ويرطب الهواء المستنشق ، ويمنع دخول الجزيئات الغريبة إلى الممرات الهوائية من اشم رائحه كريهه في انفي. يمكن خلط هذا المخاط باللعاب وابتلاعه دون علمك. يمكن لنزلات البرد أو الأنفلونزا أو الحساسية أو التهابات الجيوب الأنفية أن تزيد من سماكة الغشاء المخاطي وتجعل إفراغها بشكل طبيعي أمرًا صعبًا من اشم رائحه كريهه في انفي.

ضع في اعتبارك أنه إذا كان لديك إفرازات سميكة من مؤخرة أنفك لأكثر من 10 أيام أو ساءت أعراضك مع الأزيز من اشم رائحه كريهه في انفي، فمن الأفضل أن ترى الطبيب على الفور. إذا كان هناك دم في مخاطك ، فعليك مراجعة الطبيب على الفور. على الرغم من أن هذا قد يكون مجرد علامة على وجود عدوى متنامية أو خدش بسيط في الأنف و اشم رائحه كريهه في انفي، فمن الأفضل استشارة الطبيب للتأكد.

بالإضافة إلى الرائحة الكريهة في الأنف ، فإن بعض الأعراض الأخرى تتمثل في البلع المستمر للمخاط والسعال الليلي والتهاب الحلق و التخلص من اشم رائحه كريهه في انفي. في بعض الحالات ، قد يؤدي سوء تصريف الغشاء المخاطي في الأذن الوسطى إلى تراكمه ، مما يتسبب في ألم الأذن والتهاب الأذن.

اللوزتين الملتهبه

تحتوي اللوزتان على تشققات وتجاعيد يمكن أن تحبس أشياء مثل اللعاب والمخاط وجزيئات الطعام والخلايا الميتة. من حين لآخر توجد رائحة متبقية على منتجات الروطان يمكن أن تسبب التهاب اللوزتين من اشم رائحه كريهه في انفي. يمكن أن تتغذى البكتيريا على حصوات اللوزتين وتسبب رائحة الفم الكريهة والمذاق السيئ في الفم. يؤدي سوء نظافة الفم وتضخم اللوزتين بشكل غير عادي إلى زيادة خطر الإصابة بالتهاب اللوزتين من اشم رائحه كريهه في انفي.

فانتوزيميا

يعتبر هذا المرض من الحالات التي لا يمكن أن تسببها البكتيريا أو أي منتج حقيقي للرائحة المتشائمة . فانتوزيميا هو وهم من نظام الشم من اشم رائحه كريهه في انفي. يشم الناس أشياء غير موجودة بالفعل ، لكنهم يعتقدون أنها في الأنف أو في مكان ما حولها. يمكن أن يحدث فانتوزيميا بعد إصابة في الجهاز التنفسي أو إصابة في الرأس من اشم رائحه كريهه في انفي. يمكن أن تسبب أيضًا حالات مثل مرض باركنسون أو أورام المخ أو التهاب الجيوب الأنفية رائحة شبحية في الأنف.

فشل كلوي مزمن

مرض الكلى المزمنCKD هو انخفاض تدريجي في وظائف الكلى. الكلى مسؤولة عن تصفية منتجات فضلات الدم لإخراج البول من الجسم و اشم رائحه كريهه في انفي. إذا كانت الكلى لا تعمل بشكل صحيح ، فقد تتراكم الفضلات في الجسم وتخلق رائحة تشبه الأمونيا يمكن الشعور بها في مؤخرة الأنف و اشم رائحه كريهه في انفي. قد يكون لديك أيضًا طعم مشابه للأمونيا أو المعدن في فمك أو رائحة معدنية في أنفك. بالطبع ، ستحدث مثل هذه الحالات مع تقدم المرض.

اشم رائحه كريهه انفي

توصيات لشطف الأنف بالماء و الملح

يستخدم الكثير منا المحلول الملحي لفتح مجری الهوا عندما تكون مجاري الهواء مغلقة بسبب العدوى، بعد الإصابة بأمراض معدية مثل نزلات البرد و اشم رائحه كريهه في انفي. هناك العديد من الفوائد لاستخدام المياه المالحة لشطف أنفك ، لكنها قد تكون ضارة إذا تم استخدامها لفترة طويلة.

يمكن لشطف الأنف بالماء المالح أن يعالج التهاب الجيوب الأنفية ويقلل أو يقضي على أعراض التهاب الجيوب الأنفية تمامًا من اشم رائحه كريهه في انفي. الشعر الناعم على الأنف الذي يتحرك ذهابًا وإيابًا لالتقاط الغبار والبكتيريا والفيروسات والمواد المزعجة الأخرى. يتم امتصاص جزيئات الجهاز التنفسي عن طريق الغشاء المخاطي للأنف (مخاط أو إفرازات) ويتم تجميعها في مؤخرة الحلق وابتلاعها ، ثم يتم تدميرها بواسطة حمض المعدة.

عندما يكون لدينا التهاب الجيوب الأنفية من اشم رائحه كريهه في انفي، يزداد تركيز مخاط الأنف ، ويساعد شطف الأنف بالماء المالح على تليين الإفرازات وتخفيفها ، ويمكن أيضًا أن يساعد شعر الأنف الناعم على التخلص بشكل أفضل من البكتيريا والمهيجات الأخرى من الجيوب الأنفية والأنف. الممرات. يمكن للمرضى الذين يعانون من التهاب الجيوب الأنفية المزمن علاج التهاب الجيوب الأنفية عن طريق شطف أنوفهم بالماء المالح و اشم رائحه كريهه في انفي. علاج فعال آخر لالتهاب الجيوب الأنفية هو البخور العادي على كأس من البيرة.

المحلول الملحي أكثر فعالية من رذاذ الأنف

شطف الأنف بالماء المالح أكثر فعالية من بخاخات الأنف في تخفيف التهاب الجيوب الأنفية. أظهرت الأبحاث أن الأشخاص المصابين بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن يستخدمون غسول الأنف بمحلول ملحي كعلاج اشم رائحه كريهه في انفي. لكن الأشخاص الذين يستخدمون طريقة بخاخ الأنف يحسنون بشكل طفيف أعراض التهاب الجيوب الأنفية ، لذا فإن استخدام طريقة بسيطة وغير مكلفة لشطف الأنف بالماء المالح أكثر فعالية من طريقة استخدام بخاخ الأنف في علاج التهاب الجيوب الأنفية المزمن من اشم رائحه كريهه في انفي، لذا فهو أفضل للمرضى المصابين بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن ، استخدم الماء المالح لتقليل الأعراض أو القضاء عليها.

عيوب غسول الأنف

غسل الأنف مفيد لتنظيف الجيوب الأنفية المملوءة والتخفيف من أعراض التهاب الجيوب الأنفية من اشم رائحه كريهه في انفي، ولكن الاستخدام طويل الأمد للماء المالح لشطف الأنف له تأثير معاكس لأن إفرازات الأنف لها أيضًا وظيفة مفيدة وتحمي الجسم من العدوى و اشم رائحه كريهه في انفي. تحتوي إفرازات الأنف على عناصر مناعية مهمة (مضادات الميكروبات) تحمي الجسم من التهابات الجهاز التنفسي.

استخدام الماء المالح لشطف الأنف باعتدال يزيل المخاط الأنفي الضار ، ويخفف من العوامل المضادة للميكروبات من اشم رائحه كريهه في انفي، لكن استخدام الماء المالح أو المحلول الملحي يزيد المشكلة سوءًا.لا تستخدم لمدة 1 إلى 3 أسابيع متتالية.

اشطف الأنف بصحن الملاحظات

لشطف الأنف ، يستخدمون وعاءًا خاصًا صغيرًا مصنوعًا من السيراميك والبلاستيك و… يسمى وعاء neti ، الذي یباع في الصيدليات و التخلص من اشم رائحه كريهه في انفي. لشطف الأنف باستخدام طبق الملاحظات ، أدر رأسك إلى جانب واحد ثم حرك أنبوب إبريق الشاي إلى الجزء العلوي من الأنف بحيث يتناسب بسهولة في تجويف الأنف و اشم رائحه كريهه في انفي. لا تضغط على الجزء الأوسط (الشفرة) من الأنف ، بل صب المحلول الملحي في الجزء العلوي من الأنف حتى تتمكن من التنفس من خلال فمك.

ينسكب هذا المحلول من فتحة الأنف الأخرى. عند تفريغ الحاوية ، استخدم قطعة قماش نظيفة لتجفيف اللعاب الزائد والبلغم من الأنف من اشم رائحه كريهه في انفي، كرر ذلك لكل فتحة من الأنف. إذا كنت مصابًا بالتهاب الجيوب الأنفية  اشطفها مرة يوميًا بالماء المالح وقم بذلك مرتين يوميًا إذا كنت ترغب في ذلك من اشم رائحه كريهه في انفي، ولكن لا تفعل ذلك لفترة طويلة.

التوصيات اللازمة لشطف الأنف

شطف الأنف بمحلول ملحي مفيد ولكن لا ينبغي أن يتم ذلك لفترات طويلة من الزمن. بدلًا من استخدام الماء المالح في المنزل مع اشم رائحه كريهه في انفي، استخدم محلول مصل غسيل الأنف الجاهز للاستخدام ، حيث أن الماء معقم وكمية الملح قياسية.

لغسل أنفك، استخدم أطباق خاصة مثل أطباق الشبكة لتنظيف الجيوب الأنفية جيدًا. يجب على الأشخاص المعرضين لنزيف الأنف تجنب شطف أنوفهم بالمياه المالحة لأنهم لا يمتلكون آلية بلع جيدة من اشم رائحه كريهه في انفي. يجب على الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة استشارة الطبيب قبل شطف أنوفهم لأنهم معرضون للإصابة بالعدوى و اشم رائحه كريهه في انفي.

بعد استخدام غسالة الأطباق ، مثل إبريق الشاي أو الحقنة ، اغسلها وعرّضها للهواء حتى تجف. حافظ على نظافة غسول أنفك حتى لا تتراكم فيه البكتيريا المسببة للأمراض و التخلص من اشم رائحه كريهه في انفي. قم بتغيير الحاوية الشبكية أو المحقنة كل بضعة أشهر.

کلام الاخیر

السلائل الأنفية هي أنسجة ناعمة غير سرطانية يمكن أن تتشكل على جدار تجويف الأنف أو الجيوب الأنفية. هذه الأنسجة الصغيرة على شكل قطيرات ناتجة عن التهاب مزمن من اشم رائحه كريهه في انفي. إذا كنت تعاني من الربو أو الحساسية أو التهابات الجيوب الأنفية المتكررة ، فأنت أكثر عرضة للإصابة بالسلائل الأنفية. تشمل أعراض السلائل الأنفية سيلان الأنف أو انخفاض في حاسة الشم والتذوق و اشم رائحه كريهه في انفي. السلائل الأنفية صغيرة جدًا وقد لا تكون على دراية بها. في بعض الأحيان قد لا تؤثر على تنفسك.

بالطبع ، تظهر الأورام الحميدة أحيانًا بأحجام أكبر. تحدث التهابات الجيوب الأنفية في نماذج مختلفة ، وليس أي منها لطيفًا ، وكلها تقريبًا تسبب رائحة الفم الكريهة و اشم رائحه كريهه في انفي. التهاب الجيوب الأنفية هو اسم آخر لعدوى الجيوب الأنفية التي تحدث عادة بسبب فيروس أو بكتيريا. يمكن أن تسبب الفطريات أيضًا التهابات الجيوب الأنفية من اشم رائحه كريهه في انفي. يمكن أن تتراوح شدة العدوى الفطرية من خفيفة إلى شديدة للغاية. يصعب على الجسم محاربة الفطريات أكثر من البكتيريا أو الفيروسات.

دکتور رضا رفیع
دکتور رضا رفیع

أخصائي وطبيب لديه خبرة 10 سنوات في العمل في المستشفيات العامة والخاصة. 11 عامًا من الخبرة في ترجمة المحتوى الطبي والدراسات الطبية المتخصصة.

Articles: 158

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

×

 

مرحبا!

 تواصل معي لحجز موعد ولمزيد من المعلومات
× كيف يمكنني مساعدتك؟