عملية ليزر العيون

عملية ليزر العيون

LTK Eye Surgery

عملية ليزر العيون

هدف العملية:

عملية ليزر العيون

يتوجه الأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات البصرية، مثل طول النظر واللابؤرية (اسطوانة)، والذين غالبا ما يستخدمون النظارات أو العدسات اللاصقة، لإجراء هذه العملية كطريقة بديلة من أجل تحسين وتصحيح نظرهم، بدلا من استخدام أي أجهزة بصرية أخرى.

ومما يظهر واضحا من خلال اسم العملية: LTK، فإنها جراحة يتم خلالها إحداث تغيير في قرنية العين (Cornea) باستخدام أشعة الليزر.

تقوم أشعة الليزر بتقليص أو تغيير شكل القرنية، وهي تؤدي، من خلال هذا الأمر، إلى تحسين قدرة القرنية على تركيز الضوء الداخل للعين على الشبكية، وتصحيح الخطأ العاكس (عدم الدقة في تركيز الضوء بالعين على الشبكية) من أجل رؤية أفضل. العملية سريعة ولا تحتاج إلى إجراء شق في القرنية. لكن لا بد من الإشارة إلى أن هذه العملية لا تصحح قِصَر النظر.

لا يعتبر هذا النوع من العمليات ضرورة طبية، لأن بالإمكان التغلب على محدودية الرؤية من خلال الوسائل غير الجراحية (النظارات / العدسات)، لكن المريض غالبا ما يقوم بإجرائها لأغراض الراحة أو الجمال.

حتى الآن، لم تثبت فاعلية هذا النوع من العمليات على المدى الطويل، وعادة ما تعود الاضطرابات البصرية في غضون أشهر حتى عدّة سنوات.

كيف يتم تصحيح البصر بالليزر؟

في عملية تصحيح العيوب الانكسارية تتم إزالة طبقة رقيقة من سطح القرنية وتتم إعادة تشكيل القرنية باستخدام اكزيمر ليزر من أجل تحسين طريقة دخول الضوء إلى العين وتركيزه على الشبكية.

إن عملية تصحيح البصر بالليزر هي عملية للمرضى الخارجيين لا تتطلب مبيتاً في المستشفى، وهي تبدأ مع استخدام قطرات تخدير من أجل تخدير عين المريض وجعل العملية خالية من الألم بالنسبة له، وبعد ذلك يَستخدم الجراح جهازاً من أجل إبقاء العين مفتوحة أثناء إجراء العملية.

تتم برمجة دقة الليزر باستخدام الكمبيوتر بناءً على نوع المشكلة الانكسارية التي يعاني منها المريض، وعادةً ما يَستخدم الجراح شعاع الليزر لمدة أقل من دقيقة واحدة، وبعد تصحيح العيوب الانكسارية في القرنية يتم وضع عدسة لاصقة مؤقتة على العين لتشكل واقياً لها لتحسين الشفاء وزيادة راحة المريض.

شاهد فيديوا

طريقة عملية ليزر العين

 

 

طب العيون

عملية ليزر العيون

اسعار عملية ليزر العين في ايران

تكلفة جراحة العين الانكسارية في ايران

 

اسعار عملية ليزر العيون في ايران

من 900 ىولار امريكيالي  1600 دولار امريكي
عملية الليزر في شيرازمن 1000 دولارالي 1600 دولار
عملية الليزر في مشهدمن 800 دولارالي 1500 دولار

 

تبلغ تكلفة عملية تصحيح البصر بالليزر في ايران حوالي 900$ إلى 1,600$ لكلتا العينين وهي تكلفة معقولة أكثر بكثير مما هي عليه في بلدان أخرى. لدى مختلف العيادات والمستشفيات في ايران أسعار مختلفة لجراحة العين الانكسارية، ولهذا لا تتردد أبداً في التواصل معنا لتحصل على عرض سعر من أجل جراحة العين الانكسارية في ايران.

الاستعداد للعملية:

تتضمن الاستعدادات لإجراء عملية إزالة النظارات بأسلوب LTK، لقاءً استشاريا أولياً، يتم خلاله التأكد من أن المريض لا يعاني من أمراض قد تمنعه من إجراء هذه العملية، كما يتم فحص الأسباب التي أدت به لاتخاذ قرار إجراء عملية من هذا النوع.

بالغالب، لا تكون هنالك حاجة لإجراء فحوص أولية عامة قبل الجراحة. يقوم طبيب العون بإجراء فحص شامل للعيون، بما في ذلك فحص المجال البصري، الضقط داخل العين حدّة البصر وفحص قاع العين.

عملية ليزر العيون

يتم إجراء جراحة العين بالليزر تحت التخدير الموضعي فقط. يجب استشارة الطبيب بموضوع الأدوية التي يجب التوقف عن أخذها قبل الجراحة. بالإضافة إلى ذلك، من الضروري التوقف عن استخدام العدسات اللاصقة الصلبة قبل الجراحة بعدّة أسابيع، أو التوقف عن استخدام العدسات اللاصقة اللينة قبل الجراحة ببضعة أيام. كذلك، يجب الامتناع عن استخدام الماكياج والكريمات أو غيرها من المستحضرات على الوجه في الأيام التي تسبق العملية. وكذلك الصوم التام لمدة 8 ساعات قبل الجراحة.

عملية ليزر العيون

 

مخاطرالعملية

مخاطر العمليات الجراحية العامّة:

التلوث – بالعادة، يكون التلوث سطحيا ويتم علاجه بشكل موضعي. لكن في بعض الحالات النادرة، يؤدي الأمر لحصول تلوث أشد خطورة في العين. تنبع ندرة مثل هذه الحالات من عدم إحداث جرح في القرنية.

النزيف – إذا حصل النزيف، فإنه قد يحصل بالأساس في منطقة إجراء العملية، نتيجة لتضرر الأنسجة موضعيا. يحصل النزيف إذا انفتح أحد الأوعية الدموية في العين وبدأ ينزف. يعتبر الأمر نادر الحدوث في مثل هذا النوع من العمليات الجراحية لأن الضرر الذي من الممكن أن يصيب الأنسجة قليل جدًا.

ندبة – بالعادة، لا تؤدي هذه العملية لحدوث ندبة في القرنية، وذلك لأن الضرر الذي من الممكن أن يسببه شعاع الليزر قليل جدا.

مخاطر التخدير – غالباً ما تكون مثل هذه الظواهر ناجمة عن الحساسية لأدوية التخدير. في حالات نادرة جداً، من الممكن أن يحصل رد فعل خطير يؤدي إلى هبوط في ضغط الدم (صدمه تاقيه – Anaphylactic shock).

جراحة العين بالليزر

عملية ليزر العيون

المخاطر العينية في جراحة العين بالليزر (LTK):

جفاف العينين – بالإمكان التغلب على هذا الأمر من خلال استخدام قطرات العيون المناسبة.

الحساسية للضوء – من المتوقع أن تستمر هذه الظاهرة لفترة قصيرة (حتى مدة شهر) بعد الجراحة.

مرحلة ما بعد الجراحة:

بعد جراحة العين بالليزر – LTK يتم تحرير المريض إلى بيته في نفس يوم العملية. ولكن من المستحسن أن يخلد للراحة لعدة ساعات.

لا مانع لعودة المريض إلى عمله في اليوم التالي، وقيادة السيارة خلال ساعات النهار. لا ينصح بالقيادة الليلية في الأسابيع الأولى بعد الجراحة، وذلك بسبب الحساسية الشديدة للضوء، الأمر الذي من الممكن أن يسبب الإبهار، وبالذات من أضواء الشارع في الليل.

في بعض الحالات، يتم إرشاد المريض لكيفية استخدام قطرات العين التي تحتوي على المضادات الحيوية للوقاية من تلوث العينين، بحسب الحاجة.

بالغالب لا تكون هنالك آلام، لكن إذا حصلت مثل هذه الآلام، فبالإمكان استخدام المسكنات عند الحاجة. إذا كان هنالك ألم شديد، ارتفاع فيدرجه الحراره إفرازات من العين أو نزيف حاد، يجب التوجه لطبيب العيون فورًا.

يتم الشعور بتحسن الرؤية بعد العملية مباشرة. ويصل هذا التحسن إلى ذروته خلال بضعة أيام حتى أسابيع. في بعض الأحيان، تكون هنالك ضرورة لاستخدام النظارات لعدة أسابيع، إلى أن تتكيف العين مع الوضع الجديد.

مما يجب أخذه بعين الاعتبار، هو أن جراحة العين بالليزر (وفق طريقة – LTK) لإزالة النظارات، ليست ذات نتائج طويلة الأمد أو أبدية. فاضطرابات الرؤية مرشـّحة للعودة خلال فترة من الزمن.

إصلاح قصر ومد البصر

مقارنة بين جراحة العين الانكسارية والليزك

إن كلاً من جراحة العين الانكسارية والليزك تقنيتان لجراحة العين بالليزر تقومان بتصحيح العيوب الانكسارية للعين من أجل تحسين الرؤية، وقد تم تطوير جراحة العين الانكسارية بالضوء قبل الليزك لكن هذا لا يعني أن هذه العملية قد أصبحت قديمة ومر عليها الزمن، فكلتا هاتين العمليتين واسعة الانتشار حالياً.

تُستخدم كلتا العمليتين من أجل إجراء تعديل على القرنية، ففي جراحة العيون الانكسارية يقطع الجراح طبقة رقيقةً جداً من القرنية ويَستخدم شعاع الليزر لإعادة تشكيل الطبقات التي تحتها وتصحيح أية تشوهات فيها، هذا في حين أنه في عملية الليزك يقوم الجراح باستخدام شفرة من أجل تشكيل لسين صغير في القرنية يتم رفعه من أجل إعادة تشكيل الطبقات التي تحته باستخدام الليزر ثم يقوم في النهاية بإعادة هذا اللسين إلى مكانه.

بماذا تختلفان وبماذا تتشابهان؟

إن كلاً من جراحة العين الانكسارية بالليزر وعملية الليزك متشابهتان في أنهما تُستخدمان لعلاج قصر النظر ومد النظر والانحراف (استجماتيزم) عبر إعادة تشكيل قرنية العين سواء باستخدام شفرات صغيرة أو باستخدام الليزر.

الفارق الأساسي بين جراحة العين الانكسارية بالليزر وعملية الليزك هي أن الجراح في عملية العين الانكسارية بالليزر يزيد طبقة رقيقة من القرنية بشكل دائم لكنه في عملية الليزك ينشئ لسيناً في القرنية حتى يصل إلى الطبقة الداخلية من القرنية ويصلح العيوب ثم يعيد هذا اللسين إلى مكانه حتى يشفى.

أما من حيث النتائج والنقاهة فإن كلتا العمليتين تعطي نتائج رائعة لكن جراحة العين الانكسارية بالليزر تتطلب وقتاً أطول للشفاء وتحتاج إلى زمن أطول (حتى ستة أشهر) حتى يشاهد المريض نتائجها النهائية.

 

العوده للصفحه الرئیسیه

www.abalhasan.com

انستقرام موقع اباالحسن

عملية ليزر العيون
ابالحسن
ابالحسن
Articles: 212
×

 

مرحبا!

 تواصل معي لحجز موعد ولمزيد من المعلومات
× كيف يمكنني مساعدتك؟