ما هي البلازما، وكيف تعالج تساقط الشعر

ما هي البلازما، وكيف تعالج تساقط الشعر

ما هي البلازما PRP، وكيف تعالج تساقط الشعر

هو اختصار لعلاج “البلازما الغنية بالصفائح الدموية”. لكي تتمكن من شرح علاج PRP، يجب عليك أولاً أن تفهم ما هي البلازما والصفائح الدموية. يتكون دم الجسم من جزأين عامين:

الهيماتوكريت: يشمل هذا القسم خلايا الدم مثل خلايا الدم البيضاء، وخلايا الدم الحمراء، والصفائح الدموية.
البلازما: الجزء الأساسي والسائل من الدم، والذي يشتمل على الماء والمواد القابلة للذوبان فيه، مثل البروتينات والمعادن والغذاء وغيرها.
لعلاج PRP، يتم أخذ بعض الدم أولاً من ذراعك. هذه الكمية تساوي تقريبًا الدم الذي يتم استلامه منك لإجراء فحص الدم في المختبر؛ يعني حوالي 10 إلى 20 مل. يتم وضع عينة دمك في جهاز يسمى جهاز الطرد المركزي. في هذا الجهاز يتم فصل أجزاء الدم المختلفة عن طريق الدوران السريع وعلى أساس قوة الطرد المركزي. وأخيراً يتم الحصول على محلول غني بالصفائح الدموية. ربما تكون على دراية بالدور الرئيسي للصفائح الدموية، وهو تخثر الدم ومنع النزيف. بالإضافة إلى ذلك، تلعب الصفائح الدموية دورًا مهمًا جدًا في عملية الشفاء وإصلاح تلف الأنسجة.

بعد فصل وتحضير محلول PRP، سيتم حقنه في بشرتك. عندما يدخل المحلول إلى منطقة المشكلة، يتم إطلاق عوامل النمو من الصفائح الدموية.

تؤدي هذه العوامل ثلاث وظائف مهمة:

أنها تحفز تكوين الكولاجين. بروتين الكولاجين هو نوع من الأسمنت الذي يتكون من أنسجتك.
أنها تسبب تكوين أوعية دموية جديدة.
ينظمون ويقسمون الخلايا.

للحجز والاستفسار مع موقع اباالحسن

ما هي أسباب تساقط الشعر

تتعدد أسباب تساقط الشعر وتختلف من شخص لآخر، ولكن أيا كان السبب في تساقط الشعر فالعلاج باستخدام حقن البلازما يكون فعالا ويعطي نتائج مبهرة وخاصة في المراحل الأولى من تساقط الشعر. من مسببات تساقط الشعر والصلع:

أسباب وراثية – وغالبا ما يكون الصلع عند الرجال وراثيا.
الأنيميا ونقص الفيتامينات بالجسم.
فقدان الوزن بسرعة – لا تتعجب فالكثير من الحميات الغذائية القاسية تؤدي إلى فقدان الشعر.
الضغط والتوتر العصبي.
استخدام مجففات الشعر بكثرة.
استخدام الشامبوهات والصبغات بشكل متكرر وخاصة الأنواع التي تحتوي على الأمونيا.
بعض الأمراض الجلدية مثل الثعلبة.
العلاج الكيميائي.
التقدم في السن.
بعض العلاجات والأدوية.
سوء التغذية.

كيف يتم حقن الشعر بالبلازما

حقن الشعر بالبلازما هو من الإجراءات التجميلية البسيطة التي لا تحتاج إلى تخدير و من العمليات الغير جراحية وتستغرق بضع دقائق بسيطة وتتم على عدة جلسات وتستطيع بعدها الرجوع و ممارسة الحياة الطبيعية بكل بساطة.

وكما قلنا سابقا إن البلازما من مكونات الدم، يتم أخذ كمية من الدم من المريض نفسه ويوضع في أنبوب ثم يتم عمل معالجة الدم باستخدام أجهزة طبية فيتم استخلاص البلازما من الدم ويكون سائل البلازما مشبع بالصفائح الدموية مما يعطي نتائج ممتازة.

ان البلازما تقوم بافراز الكولاجين الذاتي من الجسم وتحفيز الخلايا الجذعية على الانقسام وتجديد الخلايا التالفة كما يساعد على تجديد الأنسجة.

للحجز والاستفسار مع موقع اباالحسن

ما هي البلازما، وكيف تعالج تساقط الشعر

للحجز والاستفسار مع موقع اباالحسن

التطبيقات للبلازما

للعلاج بالصفائح الدموية أو PRP العديد من الاستخدامات، نذكر بعضها أدناه:

نمو الشعر: يستخدم الأطباء حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) في فروة الرأس لتقليل التهاب الجلد ووقف تساقط الشعر. إحدى طرق علاج تساقط الشعر الأنثوي أو الثعلبة الأندروجينية لدى النساء هي حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) التي تزيد من سمك وكثافة الشعر. وبطبيعة الحال، هذه الطريقة لعلاج هذا المرض ليس لها تأثير مؤكد.
زراعة الشعر: في زراعة الشعر يتم استخدام البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) كحقن أو رذاذ للمنطقة المستقبلة للشعر. بهذه الطريقة، تتم عملية وضع الطعوم في فروة الرأس بشكل أسرع وتلتئم الجروح الصغيرة في المنطقة المستقبلة بشكل أسرع. أيضًا، إذا كان هناك احتمال لحدوث ندبات للمريض، فإن PRP يزيل هذا الخطر إلى حد جيد. إذا كان نمو شعرك ضعيفًا بعد زراعة الشعر، فيمكن استخدام PRP لتحسينه.
إصلاح الأنسجة: الاستخدامات الأخرى للعلاج بالصفائح الدموية هي إصلاح الأنسجة وتسريع شفاء الإصابات. تستخدم هذه الطريقة في العلاج لإصابات الأوتار والأربطة والعضلات.
تقليل الالتهاب: في بعض الأمراض المزمنة مثل هشاشة العظام، يحدث التهاب في المفاصل. يتم استخدام حقن PRP لتقليل هذه الالتهابات.
تحسين حالة الجلد: أحد التطبيقات الأخرى للعلاج بالصفائح الدموية والذي نال العديد من المعجبين مؤخرًا هو علاج الأمراض الجلدية وتجديد شباب الجلد. يمكن استخدام هذه الطريقة لعلاج الخطوط والتجاعيد والجفاف والجروح الخفيفة وعلامات التمدد وما إلى ذلك.

المشورة والرعاية
قبل العلاج بيومين، اشرب الكثير من الماء والسوائل حتى يتم ترطيب جسمك وبشرتك بالكامل.
قبل أسبوع أو أسبوعين من العلاج، تناول كميات أقل من الدهون وقلل من تناول الكافيين.
إذا كنت تتناول أدوية أو مكملات غذائية، فتأكد من استشارة طبيبك قبل استخدام PRP. تزيد بعض المكملات الغذائية من خطر الإصابة بالكدمات ويجب عدم تناولها قبل 2-3 أسابيع من العلاج.
يستغرق علاج PRP حوالي نصف ساعة إلى 45 دقيقة من وقت استلام عينة الدم وحتى نهاية الحقن. بالنسبة لبعض المرضى الذين يجدون الحقن مزعجًا أو مؤلمًا، يتم حقنهم بالتخدير الموضعي حتى لا داعي للقلق بشأنه. يتم حقن المحلول في الجلد أو المنطقة المرغوبة باستخدام حقنة. بالنسبة للعلاجات المتعلقة بزراعة الشعر، يمكن رش المحلول على المنطقة المتلقية أو المانحة حسب الحاجة.

لا تلمس بشرتك لمدة أربع ساعات بعد العلاج. انتظر حتى تشفى أماكن الحقن.
كن حذرا من انتقال التلوث عن طريق الرياح والغبار والأيدي.
لا تستخدم مستحضرات التجميل لمدة 24 ساعة بعد الحقن.
تجنب وضع الكمادات الساخنة أو الباردة على المنطقة المعالجة.
للنوم، ضع بعض الوسائد تحت رأسك أو استلقِ. حاول أن تبقي منطقة العلاج مرتفعة وغير ملامسة للوسادة.
استخدمي واقي الشمس لمدة شهر بعد العلاج.
قد تكون بشرتك حساسة قليلاً لمدة أسبوع بعد العلاج.
في حالة ظهور كدمات أو احمرار يجب استشارة الطبيب للحصول على العلاج اللازم.

من الذي يمكنه إجراء حقن الشعر بالبلازما

إذا كنت تعاني من الصلع الوراثي، إذا كنتِ تعانين من تساقط الشعر، إذا كان لديك ندبه في الرأس منعت نمو الشعر بها، إذا كنت تعاني من الثعلبة أو غيرها من الأمراض الجلدية، باختصار إذا كنت تعاني من فقدان الشعر لأي سبب من الأسباب حتى وإن كان سبب غير معروف فيمكنك القيام بعمل حقن البلازما للشعر.

لكن هذه الطريقة لا تصلح لمن يعانون من نقص الصفائح الدموية أو مشاكل أخرى بالدم يحددها الطبيب.

من الذي لا يمكنه إجراء حقن الشعر بالبلازما

هناك عدة أمراض تجعل طريقة حقن بالبلازما للشعر غير ملائمة بل قد تنطوي على خطورة بالنسبة للمريض ولا يجب بتاتا استخدامها. من هذه الأمراض:

نقص الصفائح الدموية.
السكري الغير منتظم.
مرضى الكبد والفيروسات الكبدية.
أصحاب أمراض القلب المزمنة.

أعراض جانبية يمكن أن تحدث بعد حقن البلازما

من المميزات الرائعة في استخدام البلازما في حقن الشعر أنه آمن تماما

نظرًا لاستخدام الصفائح الدموية الخاصة بك في علاج PRP، فعادةً لا تتم ملاحظة الآثار الجانبية. حالات مثل الحساسية والألم أو النزيف في مواقع الحقن هي آثار جانبية محتملة لهذا العلاج، وهي بالطبع نادرة. يستطيع معظم الأشخاص الذين لديهم PRP العودة إلى أنشطتهم اليومية مباشرة بعد العلاج.

نتائج حقن البلازما للشعر

بداية يجب أن تعلم أن النتائج تختلف من شخص إلى آخر على حسب حالته الصحية وسنه وسبب تساقط الشعر أو الصلع، ولا يجب أن تتوقع نتيجة مباشرة بعد الحقن، فتجديد خلايا الشعر يأخذ فترة لا تقل عن شهر أو شهرين ولا تظهر النتيجة النهائية قبل ستة أشهر.

قد تظهر النتائج الأولية بعد الجلسة الثالثة أو الرابعة وتكون في صورة ظهور طفيف للشعر القصير في أماكن الحقن، ثم ينمو الشعر بصورة أكبر وأكثف حتى يصل إلى الكثافة الطبيعية التي كان عليها الشعر قبل تساقطه، وستلاحظ أن الشعر الجديد ينمو بشكل صحي وجميل مما يظهر فوائد البلازما للشعر.

للحجز والاستفسار مع موقع اباالحسن

قبل وبعد حقن الشعر بالبلازما

تعالج إبر البلازما للشعر التساقط المستمر للشعر أو الصلع، ويفضل بدء استخدام إبر البلازما قبل الوصول للصلع التام مما يجعل العلاج يأخذ وقت أطول ولن تكون النتائج مثالية، لذلك يجب البدء بالعلاج فورا قبل وجود أعراض الصلع او تساقط الشعر.

تحكي إحدى المريضات وتقول أنها كانت تتبع حمية قاسية لخسارة الوزن، ولكن أثر ذلك سلبا على جمال بشرتها وأدى لتساقط شعرها بصورة مرعبة الأمر الذي أدى إلى جعلها تستخدم كل منتجات إنبات الشعر ومنع التساقط، ولكنها لم تؤدي إلى النتيجة المطلوبة، ونصحتها إحدى صديقاتها أن تجري عملية زراعة للشعر ولكن تكاليف العملية كانت كبيرة ولم تكن في مقدرتها تحملها، حتى سمعت عن تقنية حقن الشعر بالبلازما وعرفت أن تكاليفها معقولة وأنها إجراء غير جراحي بسيط لا يسبب الألم.

بالفعل توجهت إلى أحد أطباء التجميل المتخصصين الذي حدد لها 5 جلسات يفصل ما بين كل جلسة وأخرى أسبوع، وبعد الجلسة الثالثة رأت النتائج الأولية للحقن، وبعد حوالي 4 أشهر من الحقن عاد شعرها كما كان بمظهر حيوي و صحي، ولم يتساقط بعد ذلك.

حقن البلازما للشعر          انستقرام الموقع

زرع الذقن

حجز مزرعه فی مشهد

حجز تذاكر طيران ايران

ابالحسن
ابالحسن
Articles: 212

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

×

 

مرحبا!

 تواصل معي لحجز موعد ولمزيد من المعلومات
× كيف يمكنني مساعدتك؟