افضل الفيتامينات للبشرة

افضل الفيتامينات للبشرة

افضل الفيتامينات للبشرة

ما هي أفضل الفيتامينات للجسم التي يجدر بك الحصول عليها يوميًا لوقاية جسمك من الأمراض؟

جميعنا يعلم أهمية حصول الجسم على فيتامينات كافية للحفاظ على عمل جميع وظائفه الحيوية، ولكن الجدير بالذكر أن البشرة تعد من أهم الأشياء التي تتأثر كذلك بكم ونوعية الفيتامينات التي يحصل عليها الجسم، فمن دون الحصول على أنواع محددة من الفيتامينات يؤدي الي جفاف الجلد والانكماش كما قد يتعرض الشعر للسقوط المتكرر من دون أن نشعر أن نقص الفيتامينات هو السبب الرئيسي في تلك المشكلات.

نستعرض معكم خلال المقال التالي أهم الفيتامينات للبشرة يجب الحصول عليها بشكل دوري من أجل العناية بالبشرة وما جدوى أهمية الفيتامينات للبشرة كما نعرف ما هو أهم فيتامين للبشرة والشعر في نفس الوقت وكيف يمكن الحصول عليه من الأطعمة.

أهم الفيتامينات للبشرة يجب أن تحرص على تناولها:

هناك بعض الفيتامينات للبشرة التي تساعد على تجديد خلايا الجلد ونضارة البشرة وحماية البشرة كما تعمل على تحفيز خلايا فروة الرأس لمساعدتها في إنتاج شعيرات جديدة ووقف تساقط الشعر، ومن أفضل الفيتامينات للبشرة ما يلي:

  • فيتامين A
  • فيتامين B
  • فيتامين C
  • فيتامين D
  • فيتامين E
  • فيتامين K

يمكن الحصول على فيتامينات للبشرة إما من خلال حبوب الفيتامينات والمكملات الغذائية وإما من خلال بعض المستحضرات التي تعد فيتامين للبشرة والشعر جزءً رئيسياً منها، بخلاف إمكانية تناول الأطعمة التي تحتوي على تلك الفيتامينات.

اقرا ايضا : عمليات شفط الدهون في ايران 

1-فيتامين A

يساهم فيتامين  A في التحكم في صبغة الميلانين التي تساهم في منح الجلد لونه، كما أنه يساعد على تحفيز إنتاج خلايا البشرة الجديدة، لذلك يساهم فيتامين A في سرعة استبدال خلايا حماية البشرة المعرضة لأشعة الشمس والتي تعاني من الاسمرار بخلايا جديدة أكثر بياضاً.

يمكنك  الحصول على فيتامين A عن طريق تناول الخضروات والفواكه الخضراء الداكنة أو الصفراء مثل (البروكلي، السبانخ، البطاطا الحلوة، الكنتالوب، الجزر، والمشمش) كما يتوافر فيتامين  A وكذلك في الحليب والجبن والبيض.

كذلك يوجد أهمية كبيرة لفيتامينات A للشعر، حيث يعمل على تحفيز بصيلات الشعر لإنتاج المادة الدهنية التي تحافظ على نعومة وترطيب فروة الرأس والشعر. كما يساعد على تنظيم إنتاج حمض الريتينويك اللازم لإنبات الشعر الجديد.

للتعرف علي المزيد يمكنك أيضاً التعرف على فوائد فيتامين د 10000 لصحة الجسم وفوائد أقراص فيتايامي لصحة الجسم، كذلك الاطلاع على افضل حبوب كالسيوم مع فيتامين د وأهميته للجسم والبشرة.

2-فيتامين B

بعكس باقي الفيتامينات فإن افضل الفيتامينات  B ليس مجرد فيتامين واحد وإنما هو مركب يضم 8 فيتامينات مستخلصة وهي (B1- B2- B3- B5- B6- B7- B9- B12) والتي يعمل كل منها على تحقيق استفادة محددة للبشرة والشعر.

يسرع فيتامين B1 عملية الأيض الخلوي، ويعزز صحة البشرة كما يحافظ على لون صحي للبشرة ويحمي من الإكزيما، فيما يعد فيتامين B11 أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على زيادة الدورة الدموية وبالتالي تأخير ظهور علامات تقدم السن والشيخوخة، أما فيتامين B2 فإنه يساهم في التخلص من حب الشباب.

في نفس الوقت، يعمل فيتامين B5 على الحد من تكوين الزيوت الدهنية على البشرة وبالتالي يقلل من فرص تكوين حب الشباب والعناية بالبشرة ولذا فإنه عنصر أساسي في أي من مستحضرات التجميل المخصصة لأصحاب البشرة الدهنية رغم قدرته على المحافظة على الرطوبة. كما أن استخدام  فيتامين B5 هام في نمو أفضل وإنتاج خلايا الجلد الجديدة لمكافحة مرض الأكزيما.

افضل الفيتامينات للبشرة

كيف يفديك فيتامين B لتعزيز صحة شعرك؟

يشجع فيتامين(B)  على نمو الخلايا والانقسام، وهو أمر مهم جداً لنمو الشعر الصحي خالي من التجاعيد ولا يعاني من التقصف، حيث أن:

  • فيتامين B1 (الثيامين) يساعد على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس وبالتالي يسرع عملية نمو الشعر.
  • فيتامين B12  هو جزء من بنية الشعر الأساسية ولذا فإن نقصانه يتسبب بالضرورة في فقدان الشعر التدريجي.
  • فيتامين B6 يحد من تشكيل هرمون التستوسترون الذي يسبب الصلع لدى الرجال وعن طريق تقليل إفرازه فإنه يقلل من فرص الإصابة بالصلع بشكل ملحوظ.
  • يعد فيتامين B من الفيتامينات المضادة للأكسدة وبذلك تساعد على إفراز الزهم في فروة الرأس مما يساهم في الحفاظ على فروة الرأس رطبة وعلاج الشعر الجاف.
  • يعمل فيتامين B على إنتاج الميلانين الذي يفرز اللون الطبيعي للشعر.
  • يساهم البيوتين الموجود في فيتامين B7 في تأخر ظهور الشعر الأبيض وبذلك يحمي من الشيب المبكر.
  • يساهم فيتامين B بشكل عام في تحسين صحة فروة الرأس، مما يجعل الشعر أكثر سمكا وبالتالي أقل عرضة للتقصف والتلف.

افضل الفيتامينات للبشرة

اقرا ايضا: عمليات التجميل في ايران

3-فيتامين C

ينصح جميع خبراء التجميل بتناول فيتامين C للبشرة لتعدد أهميته في الوقاية من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة عن طريق تقليل إنتاج الميلانين بشكل فعّال، ويعرف على فيتامن C أنه من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، كما يساعد على إصلاح وتجديد البشرة من خلال التقشير وفي نفس الوقت يساهم في الشفاء من الجروح الجسدية بشكل عام.

يساعد فيتامين سي للبشرة على تقليل علامات الشيخوخة وتقدم العمر حيث أنه يحتوي على حمض الأسكوربيك الذي يساهم في تكوين الكولاجين الطبيعي للجسم، مما يقلل من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة كما يكافح جفاف الجلد.

أما فيما يخص الشعر، فإن فيتامين سي يمكن اعتباره فيتامين للبشرة والشعر في آن واحد؛ لأنه من مضادات الأكسدة التي تعمل على منع الجذور الحرة التي تتلف أنسجة الجسم، وبالتالي فإنه يساهم في تطوير الخلايا ونمو الأنسجة بما فيها فروة الرأس وبذلك يساهم في نمو شعيرات جديدة صحية غير معرضة للانقسام أو التكسر والتساقط.

يمكن الحصول على ما يكفي الجسم من فيتامين C للبشرة عن طريق تناول الأطعمة الحمضية مثل البرتقال، اليوسفي، الجريب فروت، والليمون، كما يمكن تناول المصادر النباتية الأخرى مثل (الفراولة، الجوافة، البابايا، القرنبيط، البروكلي، الفلفل الملون، الطماطم، والسبانخ).

4-فيتامين  D

يعد فيتامين D افضل الفيتامينات للبشرة وكذلك الشعر حيث يعمل على تقليل البقع الداكنة وعلامات الإحمرار خاصةً لهؤلاء من يعانون من مرض الصدفية، كما يحمي من الجفاف المفرط ولذلك فمن الصعب أن تجد أحد منتجات العناية بالبشرة أو الشعر وتكون خالية من فيتامين د.

تمتص البشرة فيتامين د – في معظم الأحيان- من أشعة الشمس، حيث يقوم الجسم بتحويل الكوليسترول إلى فيتامين (د)، ليصل إلى الكبد والكلى ومن ثم ينقلها إلى جميع أنحاء الجسم، ليساعد في تكوين الخلايا الصحية الجديدة بما فيها خلايا الجلد، كما يساهم فيتامين (د) في الحفاظ على لون البشرة وفي علاج الصدفية.

أثبتت الأبحاث العلمية أن جسم الإنسان يقوم بتصنيع مادة الكالسيتريول، وهو نوع من فيتامين (د) ولذلك فإنه يدخل في الكريمات الموضعية لعلاج الصدفية، إذ ثبت علمياً أن استخدام الكالسيتريول يقلل من التهاب الجلد، وتهيجه لدى الأشخاص الذين يعانون من الصدفية.

لا ننسَ كذلك أن نقصان نسبة فيتامين د في الجسم يؤدي إلى إضعاف بصيلات الشعر ومن ثم زيادة نسبة تساقطه عن المعتاد.

يتوفر فيتامين D من خلال التعرض لأشعة الشمس ولو لمدة 10 دقائق فقط يومياً بعيداً عن وقت الذروة من 10 صباحاً إلى 4 عصراً، لتتجنب أضرار أشعة الشمس وأشعتها الفوق بنفسجية، كما يمكن الحصول عليه عن طريق تناول العديد من الأطعمة ومنها (عصير البرتقال، اللبن، الزبادي، سمك السلمون، التونة، والقد).

5-فيتامين E

يُنصح بتناول فيتامين E للبشرة باعتباره من الفيتامينات المضادة للأكسدة مثل فيتامين سي حيث يعمل على تقليل الأضرار  الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية، فعندما يمتص الجلد أشعة الشمس، يقوم فيتامين E أو فيتامين (هـ) بتقليل الأضرار كما يساعد على منع البقع السوداء ومنع ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

أثبتت الفحوصات أن الغدد الدهنية في جسم الإنسان تعمل على إنتاج فيتامين هـ للبشرة لترطيب الجلد وحماية البشرة من الجفاف خاصةً خلال فصل الصيف، وكذلك علاج الالتهابات وهو ما يدفع خبراء التجميل إلى الاستعانة به في العديد من منتجات العناية بالبشرة. كما يساعد فيتامين هـ على ترطيب البشرة الجافة والتي تعاني من التشققات، وبذلك فإنه يساهم في الحصول على بشرة ناعمة ورطبة، كما أنه يقلل فرص إصابة البشرة بالترهلات.

يجب الحصول على فيتامين هـ للبشرة بمعدل 15 ملغ يومياً، ويمكن زيادة تلك الجرعة من خلال تناول بعض الأطعمة مثل (اللوز، البندق، بذور عباد الشمس، البطاطا الحلوة، الزبدة، البيض، زيت جنين القمح، الصويا، السبانخ، البروكلي، الذرة، المانجو، الأفوكادو).

يساعد فيتامين هـ على مكافحة تراكم الميلانين وحماية البشرة من الاسمرار، نظراً لخواصه القوية المضادة للأكسدة حيث يعمل على تدمير الشوارد الحرة التي تتسبب في ظهور أغلب مشكلات البشرة المتعارف عليها، كما يساعد على تقشير الطبقة الخارجية من البشرة والتي تحتوي على الجلد الميت والتالف، مما يساعد على استبدالها بخلايا جديدة أكثر صحة ونضارة.

افضل الفيتامينات للبشرة

فوائد فيتامين E للشعر

يعرف عن فيتامين E كونه فيتامين للبشرة والشعر في وقت واحد ومن أهم مميزاته لعلاج تقصف وتساقط الشعر:

  • يحتوي فيتامين E على الخصائص المضادة للأكسدة مما يعني أنه يساعد بشكل فعال على إصلاح بصيلات الشعر التالفة.
  • يعمل على وقف تآكل الأنسجة وبالتالي التخلص من تلف الشعر والإسراع في إعادة نمو الشعر الصحي.
  • يمنح فيتامين هـ الشعر القوة من الجذور إلى الاطراف  ليكون شعراً لامعاً وصحياً.
  • يساعد فيتامين هـ على التخلص من علامات الشيب الأبيض كما يحمي من ظهوره مبكراً.
  • يعالج فروة الرأس الجافة لأنه يعمل على زيادة دوران الدم في فروة الرأس عند الحرص على وضعه بانتظام بشكل أسبوعي.

افضل الفيتامينات للبشرة

6-فيتامين  K

يعد فيتامين K (ك) من أهم فيتامينات للبشرة ليس فقط من أجل تجديد الخلايا للحصول على مظهر نضر وإنما لدوره الحيوي في المساعدة على شفاء الجروح حيث أنه يعمل على تخثر الدم في الجسم، مما يساعد على شفاء الجروح  والكدمات والمناطق المتضررة من الجراحة، ولذلك يوصي الأطباء بالكريمات التي تحتوي على فيتامين K للمرضى الذين خضعوا لعملية جراحية للتو من أجل المساعدة في الحد من التورم والكدمات، هذا قد يساعد على تسريع شفاء الجلد.

كما يساهم فيتامين K في علاج بعض المشاكل الجلدية، مثل الندوب وهالات الجفون وكذلك علامات التمدد بخلاف تقليل آثار الدوالي العنكبوتية التي تظهر أحياناً في اليدين والقدمين.

هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين K وأشهرها الخضروات مثل (الكرنب، الخس، الفاصوليا الخضراء، السبانخ، البقدونس، الخردل، الكرات، البروكلي، الهليون، الطماطم، الكرفس، والجزر).

بذلك نكون قد تعرفنا على أهم فيتامينات للبشرة بشكل عام وهي فيتامينات (A، C، D، E، K) والتي تعمل على حل الكثير من المشكلات المتعلقة بالجلد والشعر، كما أوضحنا كيف يمكنك الحصول على كل نوع من فيتامين للبشرة منفرداً سواء من خلال الأطعمة أو حبوب الفيتامينات والمكملات الغذائية المتوفرة في الصيدليات.

كما لا تنسَ أنه يمكن الحصول على كل تلك الفيتامينات في وقت واحد في حالة استخدام أي من مستحضرات التجميل الطبية التي تضم كافة فيتامينات للبشرة في نفس الوقت وبذلك تكون قد حصلت على أفضل نتيجة بأسرع وقت.

ما هي أفضل الفيتامينات للحامل؟

يساعد تناول فيتامينات الحمل على سد الفجوات في النظام الغذائي، خاصةً مع الغثيان الصباحي وفقدان الشهية المصاحب للشهور الأولى. قد يؤثر نقص العناصر الغذائية في تطور الجنين، بل أن نقص بعض الفيتامينات في أثناء الحمل قد يرتبط بتشوهات وعيوب خلقية لدى الجنين.

يصف الطبيب أحيانًا مزيج من الفيتامينات والمعادن في كبسولة واحدة، أو فيتامينات منفصلة وفقًا لاحتياجات الأم وحالتها، على سبيل المثال: إذا أظهرت الفحوص أن الأم تعاني من الأنيميا، فقد ينصحها الطبيب بمكملات الحديد بجانب الفيتامينات المتعددة. وعلى الرغم من أن كل امرأة لديها احتياجات غذائية مختلفة، فإن أفضل فيتامينات للحامل هي تلك التي تحتوي على العناصر الغذائية التالية:

  • حمض الفوليك (فيتامين ب 9): 600 ميكروجرام.
  • فيتامين أ: 750 إلى 770 ميكروجرام.
  • فيتامين ج: 80 إلى 85 ملليجرام.
  • فيتامين هـ: 15 ملليجرام.
  • فيتامين د: 15 ميكروجرام (600 وحدة دولية).
  • الكالسيوم: 1000-1300 مليجرام.
  • اليود: 220 ميكروجرام.
  • الحديد: 27 مجم.

إلى جانب العناصر السابقة فقد تحتوي بعض الأنواع على النحاس، والكولين، والثيامين وفيتامين ب 12، والمغنيسيوم، وفيتامين ب6، والزنك.

ما فوائد الفيتامينات للحامل وللجنين؟

تعمل فيتامينات الحمل على تعويض الجسم بما يحتاجه من عناصر غذائية في فترة الحمل، ما يساعد على تطور الجنين بشكل طبيعي، ويجنب الأم مشكلات سوء التغذية كالأنيميا.

أهم فوائد الفيتامينات للحامل وللجنين:

  1. حمض الفوليك: يتطور الأنبوب العصبي للطفل، والذي يصبح فيما بعد الدماغ والنخاع الشوكي خلال الشهر الأول من الحمل، وربما قبل أن تعرف المرأة بحدوث الحمل، لذا يُوصي بعض الأطباء بمكملات حمض الفوليك في فترة التخطيط للحمل.

    تشير الدراسات إلى نقص عنصر الفوليك في أثناء الحمل هو أحد أهم العوامل التي تزيد من فرص إنجاب طفل مصاب بالسِّنْسنَة المشقوقة (عيب خلقي يحدث عندما لا ينغلق الأنبوب العصبي بالكامل، فلا يتشكل العمود الفقري الذي يحمي النخاع الشوكي ويغلق كما ينبغي).

    يمكن الحصول على حمض الفوليك من المصادر الطبيعية مثل البروكلي والبازلاء، والأرز البني، والخضراوات الورقية الداكنة، والمكسرات، وغيرها،  وعلى الرغم من ذلك، فإنه حتى مع تناول هذه الأطعمة، قد لا تغطي الكمية الموصى بها يوميًا (400 ميكروجرام). لذا يصف الأطباء عادةً حمض الفوليك في صورة مكملات منفصلة، من لحظة تشخيص الحمل ومن قبل الحمل في كثير من الأحيان.

  2. الكالسيوم: الكالسيوم من العناصر الضرورية أيضًا للحامل، فهو مهم لتكوين عظام الجنين. إذا لم تحصل المرأة على ما يكفيها من الكالسيوم، فإن الجنين يحصل على ما يحتاجه من جسم الأم، ما يعرضها لهشاشة العظام، وقد يزداد الأمر سوءًا بعد الرضاعة الطبيعية.

    تشير عديد من الأبحاث كذلك إلى أن تناول مكملات الكالسيوم في أثناء الحمل، قد يقي من تسمم الحمل، خاصةً لدى النساء المعرضات لخطر ارتفاع ضغط الدم. لذا يجب التركيز على تناول منتجات الحليب وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الكالسيوم، وعادةً ما يصفه الطبيب في صورة أقراص منفصلة لتغطية احتياجات الجنين.

  3. فيتامين “د”: يساعد فيتامين “د” على امتصاص الكالسيوم والفوسفور، وكليهما من العناصر المهمة لصحة عظام الأم والجنين. تشير كذلك عدة دراسات إلى أن فيتامين “د” يساعد على تعزيز المناعة والحالة المزاجية للأم.
  4. فيتامين “أ”: يلعب فيتامين “أ: دورًا في تكوين عيون، وأذني، وأطراف، وقلب الجنين، ومع ذلك فهو من الفيتامينات التي يجب تناولها بحذر في أثناء الحمل. قد تمثل الكميات التي تزيد عن 10.000 وحدة دولية خطرًا على الجنين، لذا يمكن للحامل الحصول عليه من الفيتامينات المتعددة، والتي تحتوي على الكمية المُوصى بها يوميًا فقط. كما أنه عادةً ما يُوجد في صورة “بيتا كاروتين”، وهو الشكل الأكثر أمانًا، والذي يحوله الجسم لفيتامين “أ”.
  5. فيتامين “ج”: يحتاج الجنين فيتامين “ج” لإنتاج الكولاجين اللازم لبناء الأنسجة، كما أنه يلعب دورًا مهمًا في تعزيز مناعة الأم. مع ذلك فإن زيادة مستوى فيتامين “ج” قد تشكل خطورة على الطفل، ولا يجب تناوله دون استشارة الطبيب.
  6. اليود: يساعد اليود على نمو الغدة الدرقية والدماغ لدى الجنين، كما يرتبط نقص عنصر اليود الشديد بحدوث الإجهاض، وولادة طفل ميت، وتوقف النمو الجسدي للطفل، وبعض الإعاقات العقلية.

    بصفة عامة فإن نقص عنصر اليود نادرًا ما يُصاب به الحوامل، لأنه من العناصر المتوافرة، والتي يمكن للحامل الحصول على ما يكفيها منه من النظام الغذائي، لأن ملح الطعام عادةً ما يكون مدعمًا باليود.

  7. الحديد: مع الحمل يتزايد حجم الدم لتغطية احتياجات الجنين، لذا فإن الحديد من المكملات الضرورية للحفاظ على إنتاج كافِ من خلايا الدم الحمراء، التي تحمل الأكسجين للجنين النامي، كما يساعد تناول مكملات الحديد على حماية الأم من الإصابة بأنيميا نقص الحديد.
  8. الزنك: يساعد الزنك على تعزيز مناعة الأم، والانقسام الصحي للخلايا، وهو من المكملات التي قد يصفها الطبيب في فترة التخطيط للحمل إذ يساعد على تعزيز الخصوبة.

وإلى جانب العناصر السابقة، يوجد عناصر غذائية أخرى قد تحسن صحة الحمل، فلربما يُوصي الطبيب في بعض الحالات بمكملات أخرى مثل أحماض الأوميجا-3، التي تقلل من خطر الولادة المبكرة، وولادة طفل بوزن منخفض.

متى تُؤخذ الفيتامينات للحامل؟

يُعد أفضل وقت لبدء تناول الفيتامينات فعليًا، هو قبل الحمل بشهرٍ على الأقل. خاصةً حمض الفوليك كما ذكرنا، لكن لأن غالبية النساء يذهبنّ للطبيب بعد حدوث الحمل بالفعل، يصف الطبيب حمض الفوليك من بداية الحمل وحتى الأسبوع الثاني عشر منه.

يُوصي كذلك بتناول فيتامينات الحمل المتعددة من بداية الحمل، ويمكن الاستمرار عليها حتى الولادة. كذلك قد يصف الطبيب كبسولات الحديد بشكل منفصل، في حالة نقص مستوى الهيموجلوبين لدى الأم، وأقراص الكالسيوم إذا كانت عرضة لهشاشة العظام.

انستقرام موقع اباالحسن

افضل الفيتامينات للبشرة

ابالحسن
ابالحسن
Articles: 212

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

×

 

مرحبا!

 تواصل معي لحجز موعد ولمزيد من المعلومات
× كيف يمكنني مساعدتك؟