اسلاید 1
عملیات التجميل اباالحســـــــــــن

عمليات العينين في طب العيون

انواع عمليات العينين في طب العيون

علاج وعيوب انكسار العين

عندما ننظر إلى جسم ما، ينعكس الضوء منه إلى أعيننا وتتكون صورة الجسم على شبكية العين. ولكي تسقط هذه الصورة على شبكية العين، يجب أن ينكسر شعاع الضوء في عدة نقاط. إذا لم يحدث هذا الانكسار أو لم يحدث بشكل دقيق، فقد نرى الصورة ضبابية. تسمى المشاكل التي تسبب الأجسام غير الواضحة بالأخطاء الانكسارية

وتشمل هذه الأنواع من المشاكل قصر النظر، طول النظر، الاستجماتيزم وطول النظر الشيخوخي. يعاني الشخص الذي يعاني من قصر النظر من صعوبة في رؤية الأشياء البعيدة، ويواجه الشخص الذي يستخدم الكاميرا صعوبة في رؤية الأشياء القريبة، ولا يستطيع الشخص المصاب بالاستجماتيزم رؤية بعض الأشياء بشكل جيد. في طول النظر الشيخوخي، تقل قوة العين المطابقة.

وعادة ما تستخدم النظارات لتصحيح هذه العيوب. تساعد النظارات على الرؤية بوضوح من خلال انكسار الضوء في نقطة لا تستطيع العين القيام بذلك. ولكن ما هي المدة التي يجب فيها استخدام النظارات؟ بعض الناس لا يحبون وجوههم بالنظارات ويكرهون ارتداء النظارات. ولكن كيف يمكنك تجنب ارتداء النظارات وفي نفس الوقت لا تضعف رؤيتك؟

هناك إجراءات يمكن القيام بها للتخلص من النظارات والحصول على رؤية أفضل. وفيما يلي سوف نعرض هذه الإجراءات.

1.جراحة العيون بالليزك

تعد عملية الليزك، والتي تعني تصحيح تحدب القرنية بالليزر في الموقع، واحدة من أشهر وأشهر عمليات جراحة تصحيح البصر الانكسارية. تعمل هذه الجراحة بشكل رائع بالنسبة لأولئك الذين يرتدون النظارات أو العدسات اللاصقة. تستخدم هذه الجراحة الليزر لقطع سطح القرنية.

يستخدم الليزك لتصحيح قصر النظر، طول النظر، والاستجماتيزم. عندما تتغير قرنية العين عن حالتها الطبيعية، مثلاً تصبح العيون أكبر أو أصغر، تضطرب رؤية الشخص. أما في الليزك، فمن خلال قص القرنية يتم إعادتها إلى حالتها السابقة.

الآثار الجانبية لعملية الليزك للعين

جراحة الليزك لها مزايا وعيوب مختلفة. بالنسبة لبعض المرضى من الممكن تصحيح الرؤية دون أي آثار جانبية، كما يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية. بعض هذه المضاعفات تشمل:

عيون جافة؛ لحل هذه المشكلة يجب استخدام قطرات العين.

الشفع والعمى الليلي. قد تواجه مثل هذه المشكلة في الأيام الأولى بعد الجراحة، والتي سيتم حلها بعد بضعة أسابيع

الاستجماتيزم. إذا كانت الأنسجة التي تمت إزالتها غير منتظمة، قد تصاب باللابؤرية. وتتطلب هذه المشكلة إجراء عملية جراحية أخرى أو استخدام العدسات والنظارات.

تكلفة عملية الليزك للعين

عادة ما تكون تكلفة جراحة الليزك في معظم المراكز الطبية هي نفسها وتبلغ حوالي 1200 دولار

تصویر جلوه شناور تصویر

عملیات التجميل اباالحسن

2.جراحة لاساك للعيون

تعتبر عملية الليزك أو تصحيح تحدب القرنية الظهاري بالليزر إحدى العمليات الجراحية لإزالة الأخطاء الانكسارية للعين، والتي تتضمن مميزات عمليات PRK وLASIK. ومن مميزات هذه الجراحة مقارنة بجراحات الليزر الأخرى أنها تسبب جفافًا أقل للعين. لكن لسوء الحظ، يستغرق التعافي وقتًا أطول من عملية الليزك. كما أنه يسبب ألمًا وانزعاجًا للمريض أكثر من الليزك، لكنه أقل ألمًا من PRK

تستخدم هذه الجراحة لحل مشاكل الأخطاء الانكسارية للعين مثل طول النظر وقصر النظر والاستجماتيزم.

الآثار الجانبية لعملية الليزك

بعد إجراء عملية الليزك، قد تشعر بوجود جسم غريب في عينك لبضعة أيام.

ولفترة مؤقتة، تقل رؤية الشخص في الإضاءة المنخفضة.

يجب على المرضى استخدام العدسات اللاصقة لمدة 3 إلى 4 أسابيع تقريبًا حتى تمر فترة التعافي بشكل جيد. تعود فترة التعافي الأطول هذه إلى الجرح الذي أحدثته هذه الجراحة في عين الشخص.

قد تكون رؤيتك ضبابية لفترة من الوقت.

تكلفة عملية اللازك

تبلغ تكلفة جراحة العيون اللازكية حوالي 1200 دولار. وطبعا هذا السعر ليس ثابتا ويرتفع وينخفض ​​في العيادات المختلفة ومع العمليات الجراحية المختلفة.

3.جراحة إبيلاسك للعيون

تشبه هذه الجراحة الليزك إلى حد كبير، ولكنها مناسبة أكثر لبعض العيون. الفرق بين الليزك و EpiLASIK هو في نوع السديلة التي يتم إنشاؤها على القرنية، والتي تكون أرق في EpiLASIK. في الليزك والليزك، يتم إجراء هذا الشق بشفرة حادة جدًا، بينما في EpiLASIK يتم إجراء هذا الشق بشفرة بلاستيكية رفيعة. بما أن Epi-Lasek لا يستخدم الكحول للخلايا الظهارية، فإن معظم الجراحين يفضلون هذه الطريقة على الليزك حتى لا يطول وقت تعافي العيون دون داع.

يعتبر EpiLASK أكثر ملاءمة لأولئك الذين لديهم قرنية أرق ولا يوجد ما يكفي من الأنسجة في عيونهم لقطعها. أيضًا، بالنسبة لأولئك الذين لديهم وظائف عالية الخطورة وهناك احتمالية لدخول جسم غريب إلى أعينهم، فإن EpiLASK هو الخيار الأفضل.

الآثار الجانبية لعملية الإيبي ليزك

بعد إجراء عملية إبيلاسك للعين، ستشعر ببعض الانزعاج والألم، والذي يمكن السيطرة عليه عن طريق تناول مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية. آلام هذه الجراحة أقل من PRK وLASEK

مباشرة بعد الإجراء، قد لا تتحسن رؤيتك بشكل كامل. عادة ما يستغرق الأمر من 3 إلى 6 أشهر لتحقيق النتيجة المرجوة للمرضى.

كما هو الحال مع العديد من جراحات العين الانكسارية، إذا لم تتبع توصيات الطبيب بشكل جيد، فلن تعود رؤية العين بشكل كامل وستكون القرنية أكثر ندبا وخدشا.

تصویر جلوه شناور تصویر

جراحة إبيلاسك للعيون

4.جراحة العيون PRK

استئصال القرنية الانكساري الضوئي أو PRK هي عملية جراحية للعين لتصحيح الرؤية. يمكن لجراحة الليزر هذه التي تتم في العيادات الخارجية تصحيح قصر النظر، وبعد النظر، والاستجماتيزم. استعاد حوالي 80% من المرضى الرؤية الكاملة بعد شهر واحد، و95% منهم لاحظوا تحسنًا في رؤيتهم بعد 3 أشهر. في جراحة العيون هذه، يتم باستخدام الليزر حلق القرنية لإزالة عيوبها.

ما هو الفرق بين PRK والليزك؟

الليزك هي طريقة أحدث من PRK. كما أن السديلة القرنية لا يتم قطعها بتقنية PRK وإنما يتم بالليزك. إذا كان لديك عيون أكثر جفافا، فإننا نوصي باستخدام PRK. وأيضًا، إذا كان نمط حياتك نشيطًا وقرنكيتك رقيقة، فمن الأفضل استخدام PRK.

مزايا إجراء PRK

  • فعالية هذه الطريقة عالية جدا.
  • وهي طريقة أبسط من الليزك؛ ولذلك فإن احتمال الخطأ فيها وعدم فعاليتها يكون أقل.

عيوب PRK

  • هناك احتمال تندب على القرنية.
  • هناك الكثير من الألم والنزيف في هذا الإجراء.
  • هناك احتمال العدوى.
  • تصبح العيون حساسة للضوء.

5.جراحة الفيمتو للعيون

الفيمتو ليزك هي جراحة عيون أخرى يتم إجراؤها بالليزر. الفيمتو أقل إيلاما من PRK ويستخدم لعلاج قصر النظر، طول النظر والاستجماتيزم. في الفيمتو، تتم إزالة السديلة من العين، ويتم قطع القرنية بالليزر، ثم يتم إعادة السديلة إلى مكانها. القطع الذي يتم في الفيمتو دقيق للغاية.

فوائد جراحة الفيمتو للعيون

من مميزات جراحة الفيمتو للعيون أنها تحسن الرؤية الليلية وأقل ألمًا. كما أنها تستخدم لمشاكل العين الخطيرة.

عيوب جراحة الفيمتو للعيون

هناك احتمال أن تعود مشكلة العين.

6.عملية ابتسامة العين

تعتبر جراحة العيون المبتسمة بديلاً عن الليزك في علاج قصر النظر. في كثير من الحالات، تكون الابتسامة مشابهة لعملية الليزك، ولكن هناك أيضًا اختلافات. في جراحة الابتسامة، يتم استخدام نوع من ليزر الفيمتو لإنشاء شق على شكل عدسة في القرنية، ومن ثم تتم إزالة عيب القرنية.

فوائد جراحة الابتسامة

  • احتمالية جفاف العين في عملية الابتسامة أقل من العمليات الجراحية الأخرى.
  • يكون الضرر الذي يلحق بالعين أقل في هذه الجراحة.

عيوب الابتسامة

  • يعتمد نجاح هذه الجراحة على مهارة الجراح.
  • لها تكلفة عالية نسبيا.
  • هناك إمكانية العودة.
 
تصویر جلوه شناور تصویر

عملیات التجميل اباالحسن

8.عملية زرع القرنية

في عملية زرع القرنية، يتم استبدال قرنية المريض بقرنية من متبرع مزروع. عادة ما يتم جلب أنسجة القرنية السليمة من بنك العيون. القرنية غير الصحية تضعف الرؤية. ولذلك فإن زراعة القرنية ضرورية لبعض المرضى. يمكن أن تكون قرنية المريض غائمة أو ملتهبة أو غير مستوية. وفي هذه الحالة سيحتاج المريض إلى قرنية سليمة يتم الحصول عليها عن طريق الزراعة.

زراعة القرنية مناسبة للأشخاص التاليين:

  • أولئك الذين تأثرت قرنياتهم بالعدوى الناجمة عن الجروح مثل الهربس.
  • أولئك الذين شوهت ظفرتهم الكبيرة قرنيتهم.
  • إذا كانت القرنية ملتهبة جدًا.
  • المرضى الذين نمت رموشهم إلى الداخل.
  • لعلاج المضاعفات الناتجة عن عمليات العين الجراحية مثل الليزك
  • لإصلاح الحروق الكيميائية والأضرار الخطيرة في القرنية.

أنواع زراعة القرنية

وفقاً للأضرار التي لحقت بالقرنية، يتم إجراء زراعة القرنية بطريقتين:

زراعة القرنية كاملة السماكة: في هذه الجراحة يتم زرع جميع طبقات القرنية. هذا النوع من عمليات الزرع مناسب لأولئك الذين عانوا من إصابات خطيرة مثل الحروق الكيميائية واسعة النطاق.

زرع القرنية غير المكتمل بسماكة: هذه الطريقة مناسبة لمن تعرضت قرنياتهم لأضرار طفيفة ولم تكن الآفة واسعة النطاق. على سبيل المثال، بالنسبة لأولئك الذين تسببت الظفرة في تلف جزء من القرنية.

تحسين زراعة القرنية

لكي تشفى القرنية المزروعة بسرعة، من الضروري إغلاق العين بعصبية لمدة 1 إلى 4 أيام. قد تبقى لديه غرز لبضعة أشهر، والتي سيتم إزالتها من قبل أخصائي بعد الشفاء التام.

  • مضاعفات زراعة القرنية
  • هناك احتمالية لإصابة العين بهذه الجراحة.
  • قد يعاني الشخص من ضغط العين.
  • هناك احتمالية لتورم القرنية.
  • وفي بعض الحالات، تنفصل شبكية المريض.

9.جراحة الساد ماء العين

جراحة الساد هي عملية جراحية أخرى لعلاج العيون. إعتام عدسة العين هو مشكلة يصبح فيها سطح عدسة العين غائما وتضعف رؤية الشخص. هذه المشكلة شائعة مع التقدم في السن وعادةً ما تسبب مشاكل للعديد من الأشخاص في منتصف العمر وكبار السن. في هذه المشكلة تتم إزالة العدسة المعتمة واستبدال عدسة صناعية. هذه الجراحة ناجحة بنسبة 95%.

لن تجد إلا الجمال!

عيادات طبية على موقع abalhasan اباالحسن
×

 

مرحبا!

 تواصل معي لحجز موعد ولمزيد من المعلومات
× كيف يمكنني مساعدتك؟